طلائع الوفود تصل إلى البحرين

الرياضة 2023/01/30
...

 المنامة: الصباح الرياضي


بدأت طلائع الوفود المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية الثالث والثلاثين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم التوافد إلى مملكة البحرين للمشاركة في الاجتماع الذي سيعقد بعد غد الأربعاء، ويتم خلاله تزكية سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي لولاية ثالثة على رأس الهرم القاري تمتد حتى عام 2027، إلى جانب انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وممثلي القارة الآسيوية في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم للدورة الانتخابية المقبلة.

وتحوّلت قاعة مركز الخليج للمؤتمرات إلى خلية نحل مع ارتفاع وتيرة التحضيرات لعقد الكونغرس الآسيوي، حيث تعكف ملاكات الاتحاد القاري على وضع اللمسات النهائية لتجهيز قاعة الاجتماع، واستكمال الترتيبات اللوجستية لاستقبال الوفود المشاركة التي تمثل 47 دولة منضوية تحت لواء الاتحاد الآسيوي.

وفي الوقت الذي تتجه فيه الأنظار لعقد اجتماع الجمعية العمومية الآسيوي ،تبرز  النجاحات المالية الواسعة التي شهدها الاتحاد القاري  على امتداد السنوات الماضية والتي  تعبر بوضوح عن مدى حرص والتزام الاتحاد في توجيه المصادر المالية لجميع الاتحادات الوطنية الأعضاء لتلامس مكوِّنات اللعبة بما يضمن تطوير كرة القدم في القارة الآسيوية، ليحقق الاتحاد القاري نقلة نوعية غير مسبوقة على صعيد الدعم المالي المقدم لبرامج التنمية والتطوير بما يجسد رؤيته بالاستثمار في كرة القدم الآسيوية بجميع أركانها، الأمر الذي يبشر بمستقبل أكثر إشراقاً للكرة الآسيوية.

وبعد أن نجح الاتحاد الآسيوي في القفز بميزانيته من عجز مالي مقداره 47 مليون دولار إلى فائض بقيمة 11.1 مليون دولار، فقد دشن الاتحاد القاري برنامج " الاستثمار في كرة القدم الآسيوية" انطلاقاً من شعار ورؤية الاتحاد "آسيا واحدة .. هدف واحد" فقد أطلق الاتحاد القاري عدداً من المبادرات والبرامج التطويرية والتنموية في عامي 2019 و2020 بعدما تم اعتماد 125 مليون دولار ستوجه للارتقاء بالمسابقات وبرامج تطوير البنى التحتية وتنمية الملاكات وبرامج التضامن بموافقة وإجماع أعضاء الجمعية العمومية ليباركوا تلك الخطوة المتميزة.


 مكافحة التلاعب بالنتائج

وقطع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خطوات كبيرة على صعيد مكافحة التلاعب بنتائج المباريات من خلال تنفيذ جملة مبادرات تركز على تحديث الأنظمة والتشريعات للتعاطي مع تلك القضية، وتأسيس فريق مهام خاصة وقسم جديد للنزاهة في الاتحاد، وخلق نظام مراقبة المباريات في البطولات القارية بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

 ووفقاً للاتفاقية ستقوم الشركة بالتحقيق مع المتورطين بقضايا التحايل في قارة آسيا، وذلك بعد مراقبة مباريات دوري الدرجة الأولى والثانية وبطولات الكأس المحلية في جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكذلك في بطولات الاتحاد القاري، بحسب نماذج تحليل سلوك المراهنات.

كما أطلق الاتحاد الآسيوي تطبيق النزاهة للهواتف الذكية (AFC INTEGRITY ) الذي يتيح الفرصة لأسرة كرة القدم الآسيوية (إداريين ولاعبين ،ومدربين،وحكاماً،وجماهير) للإبلاغ عن أية شبهات محتملة تتعلق بالفساد أو التلاعب بنتائج المباريات ورفعها إلى قسم النزاهة في الاتحاد القاري من أجل التحقق واتخاذ الإجراءات 

اللازمة.