طائرات مسيرة مجهولة تستهدف معملاً إيرانياً للتصنيع العسكري

قضايا عربية ودولية 2023/01/30
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


قال بيان صادر عن وزارة الدفاع الإيرانية إن موقعاً للصناعات الحربية التابع لها في مدينة أصفهان قد تعرّض لهجوم في الساعة 11.30 من مساء السبت نفذته ثلاث طائرات مسيرة، مشيراً إلی أن الدفاعات الأرضية قد تصدّت لهذه الطائرات حيث تمت إصابة إحدی الطائرات في الجو .

وأوضح البيان أن الهجوم أصاب سقف إحدی القاعات ولم يسفر عن إصابات بشرية .

ولم يوضح البيان تفاصيل عن مصدر إقلاع هذه الطائرت وجنسيتها كما أن السلطات الإيرانية لم تتهم حتى الآن أية جهة؛ إلا أن المعلومات أشارت

إلی أن ذات الموقع قد تعرّض لعملية تخريبية خلال السنوات الماضية فيما اتهمت إيران الكيان الإسرائيلي بالضلوع بعمليات مشابهة حدثت سابقاً.

وقال الباحث في المركز العربي للدراسات الإيرانية بطهران عبد الله مهدي إن قيام إسرائيل بهذا الهجوم فرضية محتملة خصوصاً أنه جاء بعد يومين من مقتل 9 مستوطنين في مدينة القدس وإطلاق نار في منطقة سلوان، مبيناً أن نتنياهو يعيش ظروفاً سيئة في الداخل وأراد إبعاد الأنظار إلی خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة في الوقت الذي كان قد صرح فيه بأنه يريد استهداف البرنامجين الإيرانيين الصاروخي والنووي . بدوره، قال المعاون السياسي والأمني في محافظة أصفهان محمد رضا جان‌نثاری بأن الموقع المستهدف لم يُصب بأضرار بالغة وأن العمل فيه يسير بشكل طبيعي. ولم تعلن الأسباب عن اندلاع حريق بمعمل لدهون المحركات في محافظة أذربيجان شمال غرب إيران تزامن

مع حادث أصفهان لكن السلطات قالت إنها تُجري تحقيقات في هذه

 الحوادث .

وفي هذه الأثناء وصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ال ثاني إلى طهران، أمس الأحد، في زيارة لم يُعلن عنها من قبل حيث أجری مباحثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. ولم تتوفر معلومات عن فحوی المباحثات والمهمة التي جاء من أجلها آل ثاني لطهران.