أوروبا تتجه إلى حظر {ChatGPT}

علوم وتكنلوجيا 2023/02/05
...

 بروكسل: وكالات


في تهديد جديد لتطبيق الدردشة الذكي ChatGPT قال رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي ثيري بريتون بأن الاتحاد بصدد دراسة المخاطر المحتملة التي قد يجلبها برنامج الدردشة الذكي ChatGPT، وذلك في إطار مشروع القانون الأوروبي الذي يهدف إلى تنظيم عمل برمجيات الذكاء الاصطناعي.

والمشروع المذكور المعروف باسم The AI Act هو أول مشروع من نوعه في العالم لوضع القوانين الناظمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي. وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق المشروع في العام 2021 لوضع الأُطر القانونية لعمل الذكاء الاصطناعي بهدف الوصول إلى قوانين قد تصل إلى منع الشركات من استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات معينة.

ويُعد تصريح ثيري بريتون تلميحًا إلى انتماء ChatGPT إلى تصنيف التطبيقات العالية الخطورة، خاصةً أن مجلس الاتحاد الأوروبي كان قد أصدر بيانًا في كانون الأول الماضي قال فيه إنَّ الاتحاد يوصي بوضع تطبيقات الذكاء الاصطناعي العامّة الغرض General-purpose AI ضمن تصنيف التطبيقات العالية الخطورة.

ويُعدُّ ChatGPT من التطبيقات العامّة الغرض لقدرته على تنفيذ مجموعة كبيرة من المهام من توليد النصوص وحل المسائل الرياضية والإجابة عن الأسئلة العامة وكتابة الأكواد البرمجية وغير ذلك. لكن بعض الخبراء يشككون في اعتباره تطبيقًا عامّ الغرض ويرونه عبارة عن "نموذج لغوي" ما زال يفتقر إلى العديد من الإمكانيات الأخرى التي قد تجعل منه ذكاءً اصطناعيًا عامًّا.

لكن ChatGPT، وبغض النظر عن تصنيفه، أثار مخاوف العديد من المهتمين بسبب استخدامه لأغراض مثل الغش في كتابة الواجبات المدرسية أو لكتابة الأخبار الكاذبة، كما ذكرت تقارير أن القراصنة يستخدمونه لمساعدتهم في كتابة البرمجيات الخبيثة.