موائد طعام وبقايا عظام في لكش السومريَّة

الصفحة الاخيرة 2023/02/05
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


عثرت بعثة جامعة بنسلفانيا التي تعمل في مدينة لكش السومرية التابعة لمحافظة ذي قار على اكتشافات مثيرة لسكان هذه المدينة التي على ما يبدو أنها قطعت أشواطاً من التمدن والرفاهية لم تشهدها أية مدينة أخرى في العالم، فقد اكتشفت البعثة الأميركية مكاناً عاماً لإعداد الطعام والشراب وتقديمه لمجاميع من الناس عبر دكاك طينية أشبه بالمقاعد المزدوجة، كما عثرت البعثة على بقايا عظام وحراشف سمك بطول40 سم تقريباً. 

وهو ما يعده فريق البعثة واحداً من بين أهم ما في هذا الموقع بعد أربع سنوات من البحث والتنقيب.

وقال مدير مفتشية آثار وتراث ذي قار شامل الرميض لـ "الصباح" إن: بداية اكتشافات البعثة كانت عن "حانة" بداخلها فرن، وموقد لطهي الطعام، وجرة كبيرة أشبه "بالحِب" قدر عمرها بنحو 2700 ق.م، مشيراً إلى أنها كانت مقسمة إلى منطقة لتناول الطعام في الهواء الطلق وغرفة تحتوي على موائد للطعام. 

إلى جانب ذلك عثر فريق التنقيب على العديد من الأوعية المخروطية التي يحتوي الكثير منها على بقايا آثار عظام وحراشف أسماك بطول 40 سم تقريباً، فضلاً عن أدوات الطحن "الرحى" وعدد كبير من الأواني الفخارية. 

يذكر أن فريق جامعة بنسلفانيا البحثي كان قد اكتشف في وقت سابق من العام الماضي أبنية ودوراً سكنية تتكون من طوابق عدة في مدينة أور، كما سلمت البعثة 96 قطعة أثرية إلى دائرة الآثار والتراث تعود معظمها إلى العصر البابلي القديم.