العراق وروسيا يبحثان ترسيخ الاستقرار والعلاقات الثنائية

العراق 2023/02/07
...

 بغداد: الصباح

 

بحثَ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أهمية ترسيخ الاستقرار عبر الحلول السلمية والحوار البناء، كما استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الوزير الروسي والوفد المرافق له وناقش معه ترسيخ العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والعالم. 


وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أنَّ “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل أمس الاثنين في قصر بغداد، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والوفد المرافق له”، مبيناً أنَّه “جرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية». 

وأكد رئيس الجمهورية بحسب البيان، “ضرورة تدعيم وتطوير العلاقات في المجالات ذات الطابع الستراتيجي والحيوي، وأهمية ترسيخ الاستقرار عبر الحلول السلمية والحوار البنّاء”، لافتاً إلى “أهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم».  

وأشاد “بمواقف روسيا الداعمة للعراق في حربه ضد الإرهاب وجهودها لحماية أمنه”، مؤكداً في هذا السياق “عمق العلاقات بين البلدين”، كما أوضح رئيس الجمهورية أنَّ “العراقيين عانوا من الحروب والعنف طيلة العقود الماضية، وحالياً الوضع آمن ومستقر في جميع المدن العراقية”، مشيراً إلى أنَّ “هناك ترحيباً ودعماً من المجتمع الدولي للحكومة في سعيها إلى ترسيخ الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع الخدمي». 

وشدّد رشيد، على أنَّ “العراق يسعى إلى بناء علاقات متوازنة مع جميع دول العالم وبما يحقق المصالح المشتركة”، لافتاً إلى أنَّ “البرنامج الحكومي يشجع على مد جسور التعاون والعلاقات مع الجميع». 

من جانبه، ثمن لافروف “موقف العراق الداعي إلى الحوار وتجنب الأزمات وتغليب خيارات السلام بدل الحروب”، مؤكداً “دعم بلاده للعراق، ورغبتها الجادة في تعزيز العلاقات بين البلدين وتوسيع أطر التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية وتأهيل البنى التحتية».

كما استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير الخارجية الروسي والوفد المرافق له.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، فأن لافروف نقل تحيات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى السوداني، ورغبة روسيا في إدامة العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في مجالات متعدّدة، كما أكد حرص روسيا على أمن العراق واستقراره، والإشادة بجهود العراق في محاربة الإرهاب، ودوره الريادي في تخفيف التوترات بالمنطقة.

من جانبه، أعرب السوداني خلال اللقاء عن حرص العراق على إدامة العلاقات مع الأصدقاء، وبيّن أنَّ الحكومة تتحرك في مجال العلاقات الخارجية من منطلق المصالح المتبادلة والشراكات المستدامة، وشهد اللقاء التأكيد على تعزيز واستمرار التواصل والتنسيق المعلوماتي بين البلدين، في مجال مكافحة الإرهاب والتطرّف.

وفي السياق، بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع الوفد الضيف العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون في عدد من المجالات، منها الأمن الغذائي ومكافحة الإرهاب.

وأكد الحلبوسي حرص العراق على إدامة العلاقات مع الأصدقاء، والسعي عبر المؤسسات التشريعية الممثلة للشعوب لاستعادة الاستقرار والأمن العالمي.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الروسي عن رغبة بلاده في إدامة العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في المجالات كافة، كما نقل لافروف تحيات رئيس مجلس الدوما الروسي إلى الحلبوسي، مجدداً دعوة المجلس لزيارة روسيا التي وعد رئيس البرلمان بتلبيتها في أقرب وقت ممكن.

وعقد وزير الخارجية فؤاد حسين، مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي وصل إلى بغداد مساء أمس الأول الأحد، على رأس وفد حكومي واقتصادي رفيع.

 وقال حسين: “نرحب بزيارة الوفد الروسي إلى بغداد، وهي فرصة مهمة للاطلاع على وجهة نظر الجانب الروسي في قضايا مختلفة”، وأضاف، أنَّ “موقف العراق واضح من الحروب، لذلك ندعو لوقف إطلاق النار للحرب الروسية الأوكرانية، كما ندعو لإنهاء الأزمة عبر الحوار». 

وأشار إلى، أننا “تطرقنا في مباحثاتنا إلى قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية، كما درسنا كيفية التعامل مع المستحقات المالية للشركات الروسية في العراق”، مؤكداً “أهمية اجتماع اللجنة المشتركة بين العراق وروسيا». 

وأوضح، أنَّ “العراق تربطه علاقات تاريخية مع روسيا، ولدينا تعاون معها في الجوانب الأمنية والاقتصادية”، وذكر، أنه “ستكون لدينا زيارة إلى واشنطن، (يوم غدٍ الأربعاء)، وسنبحث في التعاون مع الشركات الروسية».

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بمقر وزارة الخارجية، الموافقة على زيادة زمالات الطلبة العراقيين. 

وقال لافروف: “إننا بحثنا العلاقات الثنائية بين بغداد وموسكو والفرص الاستثمارية، كما قمنا بزيادة الزمالات الدراسية إلى الطلبة العراقيين”، مبيناً أنَّ “اللجنة المشتركة بين العراق وروسيا ستعقد اجتماعاتها في بغداد». 

ولفت إلى، أنَّ “المركز الرباعي التنسيقي أثبت فعاليته في القضاء على الإرهاب”، مؤكداً “دعم موقف العراق الداعي إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا”، وأشار إلى أننا “ناقشنا الأوضاع في منطقة الخليج، ونشيد بضرورة تنسيق المواقف”، مؤكداً “الاستمرار بالتنسيق مع الجانب العراقي حول القضايا الإقليمية وخصوصاً القضية الفلسطينية».

وضم الوفد الحكومي الروسي الذي يزور بغداد برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف، شخصيات حكومية ودبلوماسية وشركات مختلفة وإعلاميين من مؤسسات روسية عدة.