أكثر من 21 ألف قتيل في زلزال تركيا وسوريا

قضايا عربية ودولية 2023/02/11
...

 عواصم: أ ف ب


تواصل حصيلة القتلى في الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا الارتفاع، وذكرت آخر الأرقام أنها تجاوزت 21700 شخص وسط تضاؤل الأمل بالعثور على ناجين في إحدى أسوأ الكوارث التي حلّت بالمنطقة منذ قرن. وتسهم الدول بتقديم مساعدات للبلدين المتضررين من أجل تجاوز هذه المحنة.

وأقرَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمرة الأولى بأنَّ جهود الإغاثة التي تبذلها حكومته في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع الإثنين، لا تمضي بالسرعة المأمولة. وقال أردوغان خلال تفقده مدينة أديامان (جنوب) التي تضررت بشدة: «للأسف العديد من المباني تضررت إلى حد لم نتمكن معه من تسريع استجاباتنا بالقدر الذي كنا نتمناه».

وبدأت الجثث الأولى لضحايا من القبارصة الأتراك قضوا جرّاء الزلزال في تركيا تصل إلى جزيرة قبرص وبينهم سبعة مراهقين من لاعبي الكرة الطائرة كانوا يشاركون في بطولة هناك. انتشلت الجثث من تحت أنقاض فندق في أديامان التركية انهار تماماً جراء الزلزال المدمر.

وكان الفندق يضم 24 مراهقاً تتراوح أعمارهم بين 11 و14 عاماً وبالغين يرافقونهم، أتوا من «جمهورية شمال قبرص التركية» المعلنة من جانب واحد والتي لا تعترف بها سوى تركيا. وحطت طائرة في «جمهورية شمال قبرص التركية» ليل الخميس الجمعة وعلى متنها جثث سبعة رياضيين مراهقين ومعلمين اثنين، وأحد الأهالي. واستقبل كبار المسؤولين جثث الضحايا في المطار بالجزء الشمالي من نيقوسيا الذي تحتله تركيا.

وفي سوريا، تفقد الرئيس السوري بشار الأسد، أمس الجمعة، في مدينة حلب جرحى الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، وفق ما نقلت حسابات الرئاسة. ونشرت صوراً للأسد وزوجته أثناء تفقدهما المصابين في مستشفى حلب الجامعي في أول زيارة لهما لمنطقة متضررة.

ويتراجع الأمل بالعثور على أحياء الجمعة في تركيا وسوريا بعد أكثر من مئة ساعة على زلزال عنيف قضى فيه أكثر من 21700 شخص في إحدى أسوأ الكوارث 

في هذه المنطقة منذ قرن.