وزير التجارة: إضافة مفردات للتموينيَّة لدعم شريحة الرعاية الاجتماعيَّة

العراق 2023/02/11
...

 القاهرة: إسراء خليفة 

 

تعتزم وزارة التجارة إضافة العديد من المفردات للبطاقة التموينيَّة وذلك لتعزيز السلة الغذائيَّة وخاصة للفئات الضعيفة من المشمولين بالرعاية الاجتماعية.

وقال وزير التجارة أثير داود الغريري لـ»الصباح» في ختام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي الذي عقد في مقرّ الجامعة العربية بالقاهرة: إنَّ الحكومة عازمة على الانفتاح مع جميع الدول العربية والعالمية والارتقاء بعلاقتنا الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات في داخل العراق وإقامة مناطق صناعية وتطوير القطاع الخاص، كاشفاً عن إضافة مفردات ومواد متعددة للبطاقة التموينية وذلك لدعم السلة الغذائية الخاصة بذوي الدخل المحدود والمشمولين بالرعاية الاجتماعية.

وأضاف الغريري أنَّ وزارته ستقوم بتحويل عملها إلى إلكتروني والارتقاء بآليات توزيع البطاقة التموينية وتنظيمها.

وعن اللجنة العراقية المصرية ولقائه مع نظيره المصري، قال الغريري: «ناقشنا التحضيرات للقمة الثلاثية الأردنية العراقية المصرية، واللجان تعمل على قدم وساق لتنفيذ جميع الاتفاقيات التي وقعت من قبل الأطراف الثلاثة».

وأشار الغريري إلى أنَّ اللقاء مع الوزير المصري تناول نقاشاً موسعاً بشأن ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والمصري في مجال التجارة والصناعة، في ظل ما يشهده العالم من انعكاسات سلبية في مجال التجارة بشكل عام، وفي قطاع الأمن الغذائي والسلع الستراتيجية بشكل خاص، نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع الغريري، أبدينا رغبتنا للجانب المصري بدخول الشركات المصرية العاملة في المجالات المختلفة للاستثمار في العراق، مع التأكيد على تذليل العقبات التي تواجهها، بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة للبلدين.

وعن دعم العراق للأشقاء في سوريا قال وزير التجارة: لقد هبَّ العراق لمساعدة أشقائنا في سوريا وكذلك تركيا إثر إصابتهم بنكبة كبيرة جراء الزلزال الكبير وهناك جسور جوية وبرية لإنقاذهم وتقديم يد العون لهم.

وعن اجتماع وزراء التجارة والاقتصاد العرب قال: إننا ناقشنا البنود المدرجة في جدول الأعمال وهي (21 ) بنداً تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية العادية (32) عام 2023 بالمملكة العربية السعودية.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم