60 طناً.. وجبة إغاثة جديدة إلى سوريا

العراق 2023/02/20
...

 بغداد: الصباح 


بالتزامن مع وصول وفد رسمي رفيع، أمس الأحد، إلى العاصمة السورية دمشق، أرسلت بغداد وجبة جديدة من المواد الإغاثية إلى مدينة اللاذقية السورية، بواسطة طائرات قيادة القوة الجوية العراقية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن وفداً عراقياً رفيعاً وصل أمس الأحد، إلى العاصمة السورية دمشق محملاً بأطنان من المساعدات الإنسانية إلى متضرري الزلزال.

وأضاف البيان أن «القائم بالأعمال ياسين شريف الحجيمي كان في استقبال قافلة من 3 طائرات تابعة إلى قيادة القوة الجوية محملة بأكثر من 60 طناً تشمل مساعدات غذائية وإنسانية وطبية مهداة إلى الشعب السوري الشقيق».

 وضم الوفد الذي كان برئاسة رئيس الدائرة العربية ورئيس فريق الإغاثة أسامة مهدي غانم عدداً من كبار الدبلوماسيين إضافة إلى رئيس هيئة الحج والعمرةالشيخ سامي المسعودي . 

الوفد تفقد مدينة جبلة ومحافظة اللاذقية واطلع على حجم الدمار جرّاء الكارثة. ثم التقى بمحافظ اللاذقية وعدد من المسؤولين المحليين والأجهزة الصحية والطبية وقدم المحافظ شكره على جهود أبناء الشعب العراقي وتضامنهم مع أبناء الشعب السوري الشقيق.

على صعيد موازٍ، قال السفير العراقي في أنقرة ماجد اللجماويّ، لوكالة الأنباء العراقية (واع)،: إن «الحكومة العراقية أقامت منذ اليوم الأول للزلزال، جسراً جوياً إلى تركيا»، مبيناً: «إننا وجّهنا إليها أكثر من 16 طائرة عقب الزلزال المُدمِّر الذي ضرب جنوب تركيا».

وأضاف، أنَّ «العراق حكومةً وشعباً يقف إلى جانب الجارة تركيا في هذه المحنة»، لافتاً، إلى أنَّ «العراق كان من أوائل الدول التي وصلت إلى تركيا لمدِّ يد العون إليها».

ولفت اللجماويّ إلى أنَّ «فريق البحث والإنقاذ العراقيّ غادر أمس الأحد تركيا عائداً إلى بغداد بعد إنهاء مهامّه في مناطق الزلزال»، موضحاً، أنَّ «السفارة العراقيَّة في أنقرة بالتنسيق مع القنصلية العامة في غازي عنتاب منحت 79 جواز عبور لـ 249 مواطناً عراقيّاً جرت إعادتهم عبر الرحلات الجوية والبرية».