رسل علي: شبكة الإعلام العراقي جعلتني أقوى من ضعفي

الصفحة الاخيرة 2023/02/27
...

  بغداد: محمد إسماعيل


رسل رفعت علي الحماوي، نجمة تلفزيون العراقية من شبكة الإعلام العراقي، اشتهرت باسم رسل علي، وانطلقت في فضاءات الإعلام من شغف الطفولة البريئة ولها عشرة أعوام من العمر، تتابع نجوم القنوات و "سبتايتل" شريط الأخبار، بالمران الفطري أجادت رسل اللغة العربية وتقليد المراسلين، متعلقة بالعمل مراسلة، بالعربية والإنكليزية أكثر من الميل إلى تقديم البرامج.

وقالت رسل: "تخرجت من الإعدادية متمنية دراسة الإعلام، لكن حبي للغة الإنكليزية قادني إلى دراسة الأدب الإنكليزي، وبعد أربعة أعوام تخرجت وأنا مترددة في الاختيار، "لست جريئة كفاية في تقديم نفسي للقنوات بعمر 23 عاماً"، مؤكدة أن "هدفي في العمل الإعلامي، حسم التردد بالإقبال على التدريب، وأنا مقيمة في سوريا، التي غادرتها عائدة إلى العراق عام 2013 بلهفة بعدما اندلعت الحرب فيها"، متسائلة: هل أكون مذيعة؟ وأجبت على التساؤل الشفاهي عملياً بدخول دورة مراسلين في شبكة الإعلام العراقي. 

وأضافت: لقد تفوقت منتصرة على ضعفي، إذ دربني رزاق العكيلي وقيس المرشدي، وقدمني مدير معهد التدريب د. ناجي الفتلاوي إلى رئيس الشبكة محمد الشبوط، وعملت في العراقية الثانية، مراسلة متدربة لدى الإذاعية سميرة جياد، وعندما انحلت العراقية الثانية انتقلت إلى العامة كمراسلة في شعبة البرامج أقوم بتغطية وتقديم فقرات صباحية منوعة.

وتابعت: تتوازن جدلية الشكل والوعي، بعناية الإعلاميين وذوي المهن الإعلامية بهندامهم وشكلهم على الوتيرة نفسها من العناية بوعيهم وثقافتهم، كي تتكامل رؤاهم ومنطقهم، محافظين على ثباتهم حتى وراء الكواليس، وليس فقط أمام الشاشة أو على المسرح أو بين الجمهور. وأشارت إلى أنه في كل وقت ومكان يجب أن يبقى الإعلامي نجماً بكامل بهائه، مبينة: "بل ويلم مشتملات عمله التي يؤديها له آخرون، مثل المكياج والكوافير والأزياء وسواها، بمعنى أن يعرف شيئاً من كل شيء".

وأفادت رسل: "ليست في ذهني رسالة الآن، لكن أريد لكل عمل أؤديه أن يكون مقبولاً من الناس، راغبة في أن أحقق بصمة تميزني في تقديم برامج السينما، فأنا أحب البرامج الاجتماعية والسينمائية، وقدوتي رايا أبي راشد.  

ورسل التي هي من تولد بغداد 1988 وحاصلة على بكالوريوس أدب إنكليزي من جامعة دمشق تعد وتقدم برنامج Art Magazine من تلفزيون العراقية في الثامنة من مساء الثلاثاء، وهو من إخراج حيدر جواد، "الذي يضفي عليه إبداعاً"، وفقاً لتعبيرها.