الأوروبيون نجوا من عصر جليدي قبل 26 ألف عام

علوم وتكنلوجيا 2023/03/05
...

 باريس: أ ف ب


شكّلت شبه الجزيرة الأيبيرية ملجأ لسكان القارة الأوروبية خلال العصر الجليدي الذي غطاها قبل 26 ألف عام، سعياً منهم إلى البقاء على قيد الحياة، وفقاً لدراسة استندت إلى تحليل جينات مئات من أسلافنا البعيدين.

وتفصّل الدراسة بدقة غير مسبوقة عمليات هجرة للصيادين وجامعي الثمار الذين كانوا يقيمون في القارة الأوروبية، قبل 35 ألف سنة إلى 5 آلاف، فيما تطرقت كذلك إلى الأثر الذي نجم عن التغير المناخي الحاصل آنذاك. ودرس معدّو البحث الذي نُشر في مجلة "نيتشر" جينات بقايا أكثر من 350 صياداً-جامعاً للثمار من عصور ما قبل التاريخ، من آسيا الوسطى وصولاً إلى أوروبا الغربية. وتتمثل أول نتيجة توصلوا إليها في أنّ الحضارة الكرافيتية التي كانت سائدة في القارة الأوروبية قبل 31 إلى 23 ألف سنة، عُنيت بها مجموعتان من السكان لا مجموعة واحدة كما كان يعتقد بعض العلماء. وتشكل الحضارة الكرافيتية ثقافة تعود إلى ما قبل التاريخ، وتتميّز بإنتاج أدوات من الأحجار. وخلفت هذه الثقافة الحضارة الأورينياسية التي تزامنت مع انتشار الإنسان العاقل في القارة الأوروبية.

هل نتج التجانس الثقافي للحضارة الكرافيتية من شبكات تواصل أو تبادلات ثقافية بين مختلف السكان أو نجم عن امتداد لمجموعات السكان نفسها؟

فقد خلص معدّو الدراسة، إلى أنّ مجموعتين مختلفتين كانتا موجودتين سابقاً في وسط أوروبا وجنوبها من جهة، وفي غرب أوروبا وجنوب غربها من جهة ثانية.