ضعف بالخدمات النفسية والصحية في دور الإيواء

العراق 2023/03/09
...

 بغداد: وفاء عامر


أشرت مفوضية حقوق الإنسان ضعفاً بالخدمات النفسية والصحية التي توفرها الدور الإيوائية الخاصة بشديدي العوق والمسنين والعاجزين والأطفال والمشردات.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المكتب الوطني للمفوضية سرمد البدري لـ"الصباح": إنَّ مكتب بغداد في المفوضية شكل فرق رصد ميدانية للوقوف على الأوضاع في الدور المذكورة والتي أخذت على عاتقها جمع المؤشرات ومتابعة الخدمات وبنظام الزيارات الصباحية والمسائية.

وأضاف أنَّ الزيارة شملت البيت الآمن لضحايا الاتجار بالبشر، ودور الحنان لشديدي العوق، والعطاء لرعاية كبار السن في منطقتي الرشاد والصليخ، إضافة إلى أنها شملت أيضاً دور براعم الأيتام في الصليخ للكبار والصغار، وزهور الأعظمية للإناث، والطفولة للأيتام في منطقة الصالحية، وزهور العلوية للإناث، وتأهيل أحداث الكرادة للذكور.

وأفاد البدري بأن الفريق رصد جملة من الموضوعات أهمها ضعف الخدمات النفسية والصحية المقدمة لنزلاء الدور وقلة عدد الباحثات والمراقبات، لافتاً إلى أنَّ الفرق رصدت ايضاً عدم الاهتمام بموضوع الرعاية اللاحقة، اضافة إلى وجود اكتظاظ في بعض تلك الدور بشكل لايتناسب مع الطاقة الاستيعابية الأصلية المحددة لها.

وذكر أنَّ المفوضية رصدت اعتماد هذه الدور على التبرعات لعدم إقرار الموازنة وعدم وجود وارد مالي ثابت لها، مؤكداً أهمية الوقوف على المؤشرات  وإمكانية تضافر الجهود بغية العمل على تذليلها للارتقاء بواقع الخدمات المقدمة لتلك الشرائح.

تحرير: مصطفى مجيد