اليوم.. البصرة تستضيف مؤتمراً ثانياً للمناخ

العراق 2023/03/15
...

 البصرة: سعد السماك 


بعد أيام من اختتام مؤتمر العراق للمناخ، تستضيف محافظة البصرة، مؤتمرا ثانيا، اليوم الأربعاء، يحمل شعار (النمذجة ركيزة أساسية في قياس التغيرات البيئية في العراق).

المؤتمر نظمته الجمعية العراقية للعلوم الإحصائية على قاعة الاحتفالات الكبرى في فندق كراند ميلينيوم، ومن المقرر أن يفتتحه نيابة عن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني محافظ البصرة أسعد العيداني.

ويشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر لمدة يوم واحد، عدد كبير من الباحثين والأكاديميين والمسؤولين ورجال الأعمال وفئات مجتمعية مختلفة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجامعة البصرة وكلية الرافدين الجامعة ورابطة المصارف الخاصة. 

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء الأسبق ورئيس الجمعية المنظمة للمؤتمر الدكتور مهدي العلاق لـ"الصباح": إن المؤتمر يعقد في البصرة لأنها مدينة جديرة بالاهتمام لما شهدته على مدى العقود السابقة من أنشطة اقتصادية وصناعية خاصة، إضافة إلى حجم عمليات استخراج النفط والغاز والصناعات البتروكيمياوية وتأثيرها السلبي في بيئة المياه والمناخ والتربة والحياة. وأضاف أن المؤتمر يأتي استكمالا لما يشغل الاهتمام العراقي والدولي بقضايا المناخ العراقي الذي يعد (إحدى الدول الخمس الأكثر تأثرا بالتغيرات البيئية في العالم)، مشيرا إلى أن جلساته ستشهد بحث القضايا المناخية والبيئية التي تم تداولها في مؤتمر العراق للمناخ.  وبين العلاق أن اللجنة المنظمة تلقت نحو 83 دراسة وبحثا قبل منها 57 بحثا ، منوها بأن هذه البحوث خضعت للتقييم العلمي وقدمت مجموعة من التفصيلات المحددة والمؤثرة إيجابا في معالجة الآثار السلبية للتغيرات المناخية في البصرة والعراق والعالم. وأوضح أن المؤتمر سيقسم تلقائيا إلى أربع جلسات متوازية تعقد في نفس الوقت في قاعات متعددة وتستمر حتى مساء اليوم وتنتهي بقراءة توصيات مشتقة من واقع الدراسات والبحوث المقدمة وطبيعة الإحصاء في جمع وعرض وتحليل البيانات الإحصائية والمؤشرات الرقمية، لافتا إلى أن هذه المؤشرات تحول التحليل الوصفي إلى كمي دقيق ومحدد. 

 وتابع، أن الجمعية المنظمة للمؤتمر، منضوية تحت مظلة المجلس الأعلى للجمعيات العلمية العراقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مبيناً أن الجمعية عملت على إنضاج هذه الدراسات والبحوث، بما في ذلك التأثيرات البيئية في مناطق الأهوار وقد تم توثيقها في فلم خاص يعرض خلال  المؤتمر. 

وكشف الأمين العام لمجلس الوزراء الأسبق عن اهتمام رابطة المصارف الخاصة بعقد جلسة عمل جانبية خاصة بالإمكانيات المختلفة التي ستقدمها المصارف والبنوك لمعالجة الآثار البيئية برئاسة نائب البنك المركزي العراقي لاستقطاب المسؤولين والمصارف في البصرة.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم