وزير الصناعة يدعو لتطوير مشاريع الحاضنة التكنولوجية

العراق 2023/03/15
...

 بغداد: الصباح 


وجه وزير الصناعة خالد بتال النجم، أمس الثلاثاء، بتطوير تجربة مشاريع الحاضنة التكنولوجية وتفعيل العمل مع الجهات المعنية.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الصناعة في بيان، أن النجم دعا، خلال حضوره حفل تخرج الدُفعة السادسة من مشاريع الحاضنة التكنولوجية، إلى "التعشيق بين الجامعات والقطاع الصناعي والمُجتمع وما تلاه من قرارات ومُبادرات في وزارة التعليم العالي والجامعات لدعم ورعاية الشباب المُبتكرين والمُبدعين وتبني مشروع الحاضنات التكنولوجية بعد عام 2010 وتطور ونضوج هذا المشروع في هيئة البحث والتطوير الصناعي بالتعاون مع الشُركاء في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ودائرة التنظيم والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والشريك الرئيسي المُتمثل بأفكار الشباب وعقولهم".

وأعرب، عن سروره بحضور رئيس اتحاد الصناعات العراقي بأنّ "يُتوج هذا المشروع والتعاون الفعلي على أرض الواقع بتخريج دُفعات من مشاريع هذه الحاضنات إلى سوق العمل"، لافتاً إلى أن "البحث العلمي هو الأساس لأي تطور في قطاعات المعرفة والاقتصاد".

وأكد النجم أن "هُناك حاجة إلى تطوير هذه التجربة وتفعيل العمل مع الجهات المعنية للوصول إلى سلاسة أكثر في تحويل الفكرة إلى مُنتج قابل للتطبيق بما يصُب في مصلحة القطاع الصناعي وينعكس على المُواطن العراقي".

ووجه وزير الصناعة "بعقد لقاء مُشترك بين هيئة البحث والتطوير الصناعي واتحاد الصناعات العراقي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمصرف الصناعي والجهات الأخرى ذات العلاقة لتشخيص المُعوقات وإيجاد الحلول للمُضيّ باتجاه تسهيل إجراءات منح القروض ودعم الشباب لإقامة مشاريعهم".

وأوعز، إلى "هيئة البحث بإقامة معرض دائم داخل الهيئة يتضمن النتاجات البحثية للبحث عن صناعي ومُمول لتطبيق هذه البحوث وبراءات الاختراع".


تحرير: مروة ستار