وزير النفط يدشّن مشروعاً حيوياً لاستثمار الغاز

العراق 2023/03/18
...

 البصرة: سعد السماك 


افتتح وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الجمعة، المرحلة الأولى من مشروع تطوير محطة كبس غاز "حمَّار – مشرف" في حقل الزبير النفطي بمحافظة البصرة، فيما كشف عن وجود مفاوضات مع إحدى الشركات العالمية لاستثمار الغاز بأربعة حقول.

وقال عبد الغني في كلمته بالمناسبة، بحضور مراسل "الصباح": إنَّ "محطة كبس حمَّار مشرف في حقل الزبير تعد واحدة من 24 محطة كبس للغاز، وتضم أربع كابسات بسعة 35 مليون قدم مكعب قياسي، واليوم تمت إضافة كابستين إضافيتين بسعة 32 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم".

وأضاف أنَّ "هذا المشروع سوف يضيف كميات جديدة، من الغاز الخام، منها 30 مقمق من الغاز الجاف و150 طناً من الغاز السائل، و(600) برميل من المكثفات، وستقوم شركة غاز البصرة بإضافة خمس كابسات جديدة في المرحلة الثانية من هذا المشروع لرفع قدرة الإنتاج إلى 147 مليون مكعب قياسي في اليوم".

وأشار إلى أنَّ "هذه الكابسات الخمس الجديدة ستقوم بزيادة القدرة على استثمار الغاز المصاحب والحد من عملية احتراقه في حقل الزبير النفطي، فضلاً عن توفير كميات جيدة من الغاز الجاف إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية".

ولفت إلى أنَّ "هذا المشروع يأتي انسجاماً مع البرنامج الحكومي بتقليص نسبة حرق الغاز وتحويله إلى طاقة نظيفة ترفد جميع الصناعات المرتبطة بوقود بالغاز ، ومنها محطات الطاقة الكهربائية".

وكشف وزير النفط عن "وجود مفاوضات مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة لاستثمار الغاز من حقول (مجنون، غرب القرنة/2، اللحيس، ارطاوي)"، معبراً عن أمله في التوقيع على عقود الاستثمار في هذا المجال في وقت قريب. وبحسب بيان ائتلاف شركة "غاز البصرة" الدولي، فإنَّ "إجمالي إنتاج محطة كبس (حمّار – مشرف) سيصل إلى 67 مليون قدم مكعب (مقمق) في اليوم، وتُعد المحطة واحدة من 24 محطة كبس تابعة للشركة، كما انها أولى المحطات التي تم تحديثها مع بدء تأسيس شركة غاز البصرة عام 2013"، ويتكون ائتلاف الشركة من (وزارة النفط ؛ وشركتي شل العالمية ومستوبيشي). 

وبينت الشركة أنَّ "المشروع في محطة الكبس يتكون من وحدتين ستضيفان 400 مليون قدم مكعب قياسي إضافي إلى مجمل الطاقة الإنتاجية الحالية بحدود مليار قدم مكعب يومي والتي ستصل إلى 1400 مليون قدم مكعب (مقمق) في اليوم، خلال السنوات القادمة. 

على صعيد متصل، أبدى أندرو وايبر، المدير المفوض لشركة "غاز البصرة" عن سعادته بهذه المناسبة، قائلاً: "ها هي شركتنا تفي بالتزاماتها كالعادة، فقد دشَّنت اليوم المرحلة الأولى من مشروع تطوير محطة كبس غاز حمَّار – مشرف". 

وأضاف، أنَّ "هدفنا هو دعم رؤية الحكومة العراقية لزيادة الطاقة الإنتاجية مع الحد من حرق الغاز في جنوب العراق وتحويل الغاز المصاحب إلى طاقة أنظف يستفيد منها المواطنون العراقيون"، وأكد أنَّ "شركة غاز البصرة مؤسسة رصينة يقودها ويديرها عراقيون ماهرون يتوقون إلى مساعدة بلدهم ومجتمعهم. وتلعب الشركة دوراً محورياً في تقليل حرق الغاز من حقول جولة التراخيص الأولى الثلاثة، وطموحنا هو إنهاء الحرق على المدى الطويل من تلك الحقول. ومع تنفيذ كل مشروع نقدمه نقترب خطوة نحو تحقيق أهدافنا".

إلى ذلك، أوضحت الشركة في بيانها أنَّ "معدلات الإنتاج لشركة غاز البصرة تصل إلى نحو 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، تكافئ لإنتاج 3.5 كيكا واط من الطاقة الكهربائية"، وبينت أنَّ "الشركة تقوم حالياً بجمع أكثر من %60 من الغاز المتاح من الحقول الثلاثة التابعة لجولة التراخيص الأولى وهي (حقل الرميلة وحقل غرب القرنة 1 وحقل الزبير)". 

وأكدت أنَّ "شركتنا (غاز البصرة) تعد المركز الرئيسي لجمع ومعالجة الغاز المصاحب والمصدر الأساسي للهيدروكربونات المستخدمة لتوليد الطاقة"، وأوضحت أنَّ "الشركة تسد نحو %80 من حاجة السوق المحلية من الغاز المسال (غاز الطبخ)، بالإضافة إلى التطوير لقدراتها التصديرية الداعمة للخطط الحكومية من خلال تنويع مصادر التمويل وتحويله إلى بلد مصدّر بشكل تام لغاز البترول المسال (غاز الطبخ)".

وأضافت أنَّ "للشركة دوراً مهماً في تقليل كميات انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن حرق الغاز المصاحب، وأنه منذ تأسيسها ولغاية نهاية العام الماضي 2022، تمكنت الشركة من منع ما يقارب 160 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي".


تحرير: محمد الأنصاري