التقاعد العامة تفتتح مكاتب في أربع وزارات

العراق 2023/03/22
...

 بغداد: سعد السماك


باشرت هيئة التقاعد الوطنية إنجاز المعاملات التقاعدية لموظفي أربع وزارات، مشيرة إلى قرب افتتاح مكاتب جديدة في بغداد وتسيير فرق متنقلة في المحافظات.

وقال رئيس الهيئة ماهر رشيد حسين، في حديث لـ"الصباح"،: إنه "تم استحداث مكتبين بوزارتي التربية والصحة فضلا ًعن افتتاح مكتبين بوزارتي الصناعة ووزارة التعليم العالي خلال الأسبوع الماضي ليصل الإجمالي إلى أربعة مكاتب" .

وأضاف حسين أنه "وجّه مديريات التقاعد في المحافظات بتشكيل فرق إدارية وحسابية متنقلة للقيام بإجراءات الإحالة وإصدار الهوية التقاعدية للموظف المشمول بالقانون في مكان عمله، لتقديم الدعم في الوزارات والمحافظات للمتقاعدين لتخفيف تعقيد النظام والإجراءات التي تبطئ عملية التقاعد" .

وذكر مختصون في تحسين أوضاع المتقاعدين بأن حزمة تنظيم إجراءات دعم شريحة المتقاعدين تتمتع ببعض المميزات المرغوبة حسب المعايرة لمؤشر المعاشات التقاعدية العالمي "ميرسر CFA" لعام 2022.

وأوضح الخبير محمد هاشم لـ"الصباح"، أن "الإجراءات أظهرت تحسناً خلال الأعوام الماضية نتيجة الإصلاحات والدعم الحكومي لأوضاع المتقاعدين من خلال حزمة بنود نصت على إنجاز المعاملة ومنح الهوية التقاعدية في نفس يوم بلوغ الموظف او العامل السن التقاعدي".

وذكر هاشم أن "المؤشر يبحث وضع العراق ضمن الدول الأكثر تعزيزاً في معالجة نقاط ضعف وإغفالات رئيسية تسببت في معاناة المتقاعدين خلال السنوات العشر الأخيرة" .

وكيل وزارة التربية للشؤون الإدارية فلاح القيسي قال: إن "الوزارة ماضية في معالجة الموضوع الحساس والمهم لهذه الشريحة ضماناً لحصولهم على حقوقهم بأسرع وقت" .

فيما أعلنت وزارة الصحة أن وزيرها صالح مهدي الحسناوي وجّه بـ"تسريع إنجاز وتنفيذ البرنامج الحكومي بالتنسيق مع هيئة التقاعد الوطنية"، مبينة بأن "مدير عام الدائرة الإدارية والمالية والقانونية بحث مع فريق عمل الهيئة سبل التعـاون في ترويج المعاملات التقاعدية لموظفي الوزارة ودوائرها التابعة" .


تحرير: علي عبد الخالق