طفرة نوعيَّة للدفاع المدني في 2023

العراق 2023/03/23
...

 بغداد: هدى العزاوي 

أعلنت المديريَّة العامة للدفاع المدني تحديث منظومتها بعشرات العجلات المتطورة ذات المناشئ العالميَّة، كما كشفت عن إضافة 10 بنايات جديدة لمراكز المديرية في بغداد والمحافظات بعد دخول موازنة 2023 حيز التنفيذ.

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم علك، في حديث لـ"الصباح": إنه "من ضمن واجبات مديرية الدفاع المدني وبحسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 ومن خلال جلسة الفصل؛ تم تغريم القطاع الخاص بأكثر من 800 مليون دينار دخلت كإيرادات للدولة، وذلك بسبب عدم التزامهم بإجراءات السلامة المهنية سنة 2022"، مرجحاً أن "تتضاعف الغرامات هذا العام بسبب التشديد على المخالفات، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة والكاملة بحقّ المخالفين من القطاع الخاص". ونوّه بأنَّ "المديرية ستشهد هذا العام طفرة نوعية بسبب الدعم الكامل من قبل رئيس الوزراء ووزير الداخلية لتلبية متطلبات المديرية واحتياجاتها، حيث تم التعاقد مع شركات بريطانية على 61 عجلة حديثة ومتطورة، كما تم التعاقد على 20 عجلة (روز باور) من الشركات النمساوية الرصينة، و10 عجلات (سنوكر) تستخدم للبنايات المتعددة الطوابق، و20 سيارة حوضية سعة 16 ألف لتر تم التعاقد عليها بدعم من قبل رئيس الوزراء ووزير الداخلية".

وأشار إلى "التوقيع على العقود المتضمنة للمواد المستخدمة للإطفاء كالمعدات وأجهزة التنفس ومادة الفوم لمكافحة الحرائق النفطية، كما تم تقديم طلب دراسة لشراء 250 عجلة إطفاء صغيرة صالون (تويوتا) سريعة للوصول إلى محل الحادث لحين وصول سيارات الإطفاء".

وأضاف أنَّ "هناك دراسة بأعداد المراكز التي نحن بحاجة إليها خاصة في بغداد التي تحتاج إلى نحو 90 مركزاً بسبب التوسع الحاصل في الأبنية والمناطق العشوائية التي هي بحاجة إلى توفير الخدمات ومنها ما يتعلق بالدفاع المدني".

وأوضح مدير عام الدفاع المدني أنَّ "هناك توجيهاً من قبل وزير الداخلية بزيادة عدد مراكز الدفاع المدني وإضافة 10 مبان جديدة ضمن بغداد والمحافظات، تضاف إلى مراكزها السابقة وتمت المصادقة عليها، وحال إقرار موازنة 2023 ستتم المباشرة بتنفيذها".

تحرير: محمد الأنصاري


تحرير: محمد الأنصاري