صرح جديد

الرياضة 2019/04/15
...

كاظم الطائي
انجزت امس الاول الشركة المنفذة لملعب الحبيبية في بغداد فرش ارضية الصرح الجديد بالثيل الاصطناعي والنجيل الطبيعي وستقوم برش البذور وقص الارضية لتكتمل خطوات تهيئة المستطيل الاخضر بشكل نهائي في حين ستتواصل اعمال الديكور الخارجي والامور اللوجستية الاخرى لاتمام اخر التفاصيل في الاشهر المقبلة .
الوقت القياسي لفرش ارضية الملعب بالعشب الاصطناعي وتهيئته لزراعة العشب الطبيعي من قبل شركة ارتان كلوبال التركية والجدية في انجاز متطلبات العمل يشيران بوضوح الى اقتراب طي صفحة صرح جديد في بغداد ليضاف الى عميد الملاعب (الشعب ) بانتظار ولادات اخرى في مناطق متفرقة من العاصمة ترنو الى تدعيم ملف الانشاءات واستقبال عشاق المستديرة في الانشطة المحلية والدولية .
طريقة زراعة وفرش الثيل تعد متقدمة وتضاهي ما معمول بها في ملاعب كبرى وشرح جانبا منها مدير الشركة المنفذة الحكم الدولي السابق فلاح منفي بأنها تشمل فرش البحص الخاص بالبزل بارتفاع 10 سنتمترات وطبقة ثانية من البحص الناعم بعلو 5 سم والرمل الخشن يصل ارتفاعه الى 20 سم والناعم 10 سم بالاعتماد على اجهزة حساسة تقيس الارتفاعات .
وتضمنت خطوات انشاء المستطيل الاخضر استخدام ثلاثة انواع من السماد الكيمياوي وفرش طبقة رمل خفيف ورش البذور لتشكيل حصيرة خضراء تسمح بدخول البذور عند الزراعة بوجود 15 مضخة و35 مرشة للمياه في ارضية الملعب .
هذه التفاصيل التي اعلنها مدير الشركة المنفذة للمشروع معتمدة في افضل ملاعب العالم للخروج من الاسلوب القديم في انشاء ارضيات الملاعب وتساعد على حركة اللاعبين وتمنع انزلاقهم وتحافظ على امتداد الجذور، لكي لا يتأثر النجيل الخاص بالملعب الذي سينمو بعد 20 يوما من زراعته ويعامل بالقص في ست مرات ليبلغ بعدها الثيل الاصطناعي ارتفاع مليم واحد وثلاثة مليمات للطبيعي للحفاظ على الجذور ومنع انزلاق التربة .
وزارة الشباب التي تابعت انجاز هذا الصرح وأعدت العدة للمسات اخرى في مواقع جديدة تسعى الى اظهار ملعب الحبيبية بالشكل المناسب واتفقت مع امانة بغداد حسب ما جاء في بيان لها على الاهتمام بما يحيط به من طرق وممرات ومستلزمات ضروية مثل اعمال التبليط والانارة الداخلية والخارجية ورفع الانقاض والنفايات وغيرها من اجراءات تجميلية تخدم مسار احتضان المباريات الكروية على اديمه .
شاشتان كبيرتان تنتظر الشركة التركية نصبهما في الملعب، فضلا عن الديكور الخارجي ليتم تحديد موعد افتتاح الملعب الجديد في مدة اشهر تسبق الموعد المحدد له سابقا في ايلول ويبقى التطلع قائما للصرح الكبير في التاجيات بسعة تزيد على ستين الف متفرج فهل من اضافات ترفع من نسبة الانجاز؟