اليوم العالمي للمسرح

الصفحة الاخيرة 2023/03/29
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


احتفت نقابة الفنانين العراقيين في محافظة ذي قار باليوم العالمي للمسرح، بمشاركة مسرحيين وأكاديميين ومثقفين وفنانين من رموز المسرح الجاد في المحافظة التي عرف عنها بأنها مدينة الأدب والفن ومنها انطلقت كوكبة نجوم المسرح العراقي الذين كان لهم الحضور المتفرد على مسارح الوطن العربي، ولا تزال المدينة تمثل منجماً لا ينضب من الوجوه الفنية الواعدة التي سيكون لها دوراً بارزاً في تطور حركة المسرح الجاد.

وتضمنت الاحتفالية تكريم عدد من نجوم المسرح، فضلاً عن عرض مسرحي وفقرات فنية منوعة، ومن بين الفرق المكرمة "جماعة الناصرية للتمثيل" ورئيسها د. ياسر البراك الذي أكد أهمية دعم الجيل الجديد من المسرحيين الشباب مادياً ومعنوياً، إلى جانب توفير البيئة المناسبة لهم غاية في اكتشاف مواهبهم والعمل على تطويرها، مشيداً بالوقت ذاته بمسرحيي محافظة ذي قار الذين كان لهم حضور لافت ومهم في المهرجانات العربية والمحلية التي أقيمت خلال الفترة الماضية. 

كما وقدم البراك التهاني لكل المسرحيين في العالم بعيدهم السنوي، ومنهم أبناء مدينته من المسرحيين المخلصين والمؤمنين بقضية المسرح بوصفه فضاءً للحرية وقول الحقيقة. يذكر أن المسرحيين احتفلوا أول مرة باليوم العالمي للمسرح في 27 آذار العام  1962 من قبل الهيئة الدولية للمسرح، وهو تاريخ إطلاق موسم "مسرح الأمم" نفسه في باريس، ومنذ ذلك الحين وفي هذا التاريخ من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح على نطاق عالمي.