ملتقى سينما الشباب الرمضاني

الصفحة الاخيرة 2023/03/30
...

 بغداد: محمد إسماعيل


ينطلق في التاسعة من مساء غد الجمعة 31 آذار الجاري، ملتقى "سينما الشباب" الرمضاني، الذي تنظمه نقابة الفنانين على مسرح حدائقها، لغاية الجمعة 7 نيسان المقبل.

وقال نقيب الفنانين ورئيس المهرجان د. جبار جودي العبودي: إن "مهرجان سينما الشباب يهدف إلى ترويج الثقافة السينمائية، وترصين الوعي بمعطياتها، واكتشاف الطاقات الشبابية في هذا الميدان، ممن يشكلون امتداداً لعطاء الرواد".

ولفت رئيس الشعبة السينمائية ورئيس اللجنة الفنية في المهرجان: تفتتح فعاليات المهرجان بفيلم "ترانزيت"، تمثيل أسعد عبد المجيد وإخراج باقر الربيعي، مؤكداً: استقبل القائمون على المهرجان 86 فيلماً تم اختيار 28 منها للمشاركة. 

وتعرض خمسة أفلام يومياً مع جلسات نقدية، ليختتم بتوزيع الجوائز الذهبية والفضية والبرونزية بين أفضل ثلاثة أعمال، وعلى هامش المهرجان ستكرم المسلسلات الرمضانية المتميزة التي عرضتها الفضائيات العراقية. 

وأضاف مدير المهرجان فؤاد المصمم: لدينا صناعة سينمائية شبابية جيدة، تحصد جوائز عالمية، ما يوجب الاحتفاء بها محلياً، إذ يفتقر العراق لمنصة عرض جماهيرية، منوهاً بأن فريق "صدى السينما والمسرح الشبابي" يشارك في التحضير للعروض. 

من جهته، لفت رئيس لجنة المشاهدة والفرز مروان البياتي إلى أن مواصفات الأفلام المرشحة للمشاركة، هي: القصة والموضوع والإخراج والصوت، وأن تكون منتجة خلال السنوات 2020 – 2023، ومدتها 3 – 20 دقيقة، من المحافظات كافة. وأضاف: تتوزع 60 بالمئة من درجة المنافسة بين لجنة المشاهدة 25 بالمئة والجمهور 35 بالمئة، أما الأربعون بالمئة المتبقية فتقدرها لجنة التحكيم برئاسة المخرجة رجاء كاظم، وعضوية إحسان ومهدي عباس، أما لجنة المشاهدة فتتألف مني رئيساً والزميلين حسنين وسيماء سمير أعضاء.