التجارة تضخ كميات كبيرة من مواد التموينية والسلة الرمضانية

العراق 2023/03/30
...

 بغداد: شذى الجنابي

 

في إطار سياستها للحد من الاسعار، وزعت وزارة التجارة كميات كبيرة من مواد التموينية والسلة الرمضانية للمواطنين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية، فيما تفتتح خلال اليومين المقبلين ثلاثة مراكز تسويقية جديدة في المحافظات.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة محمد حنون لـ”الصباح”: إنَّ الوزارة سبق ان تعاقدت مع شركات القطاع الخاص لمدة خمسة اعوام لتجهيز وتوريد مواد البطاقة التموينية بسعر الكلفة، بدلا من انتظار اجراءات التخصيصات المالية وموافقات الجهات المعنية.

واضاف أنَّ هناك 7 حصص للبطاقة التموينية تم تجهيزها من قبل الشركات، فيما ستتم المباشرة بتوزيع ما يقارب من 460 ألف طن من الحنطة و125 ألف طن من الرز، وكميات غذائية كبيرة أخرى ضمن السلة الرمضانية بعد فحصها وحفظها بالمخازن وعددها 4 مواد، اضافة الى السلة الغذائية الشهرية وعددها 7 مواد اساسية وتسليمها الى الوكلاء في المناطق.

ولفت حنون الى تجهيز الأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية بالمواد الغذائية منذ بداية شهر رمضان، والتي يبلغ عددها 7 ملايين عائلة، حيث تم توزيع 16 مادة غذائية وهي 7 مواد ضمن البطاقة التموينية الاساسية و5 مواد اضافية و4 مواد ضمن السلة الرمضانية.

وبين حنون أنَّ المراكز التسويقية تعد تجربة جديدة هدفها الحد من ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق المحلية، حيث تم افتتاح 3 منافذ في بغداد، والاستعداد حالياً لفتح 3 منافذ جديدة اخرى خلال اليومين المقبلين في محافظات ميسان وذي قار ونينوى بعد تجهيزها من قبل الشركات المتعاقد معها، فضلاً عن افتتاح مراكز اخرى ضمن خطط الوزارة في جميع المحافظات والأقضية والنواحي.

واشار الى استمرار عمل المراكز التسويقية بعد شهر رمضان وتحويلها الى جمعيات كبيرة لخدمة العوائل الفقيرة ومحدودي الدخل.

واكد حنون استمرار متابعة الفرق الرقابية وجهاز الأمن الوطني ودائرة الجريمة المنظمة جهود الحد من ارتفاع الاسعار في الأسواق المحلية واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

وذكر ان هناك استعدادات تجري لتجهيز 3 ملايين كيس طحين ضمن الحصة الثانية للعام الحالي، مع تكثيف حملات الفرق الرقابية والتفتيشية على المطاحن والوكلاء لمتابعة الفحص النوعي لهذه المادة، داعيا المواطنين للابلاغ عن المخالفات والتلاعب في نوعية الطحين والكميات المجهزة والتأكد من ختم المطحنة المنتجة للطحين وتاريخها عند الاستلام.


تحرير: علي موفق