مجالس المحافظات.. مصير يتأرجح في دوامة الكتل السياسية

الثانية والثالثة 2019/04/16
...

بغداد/ أحمد محمد
 
 
على الرغم من تحديد مجلس الوزراء يوم 19 تشرين الثاني المقبل كموعد أولي لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، إلا أن الجدل مازال قائما بين الكتل السياسية بشأن التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات مع انقسام سياسي حول مستقبل الحكومات المحلية وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فبين مطالبات بحلها وتجميد عملها وقانون غائب عن التشريع لغاية الآن، بات مصير مجالس المحافظات متأرجحاً وغير واضح المعالم في دوامة الكتل السياسية.
مصدر من داخل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أفاد في تصريح خاص لـ”الصباح”، بأنه “لم يحدد حتى الآن موعد انتخاب مجالس المحافظات بشكل رسمي، وذلك بسبب عدم حسم التعديلات الخاصة بقانون الانتخابات وبعض فقرات قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية”.
وأكد المصدر، أن “المفوضية المستقلة للانتخابات ستجتمع مع الكتل السياسية في شهر أيار المقبل لالتماس رأي الحكومة في تحديد موعد نهائي لإجراء الانتخابات أو تأجيلها”.
النائب عن تيار الحكمة جاسم موحان البخاتي، أعرب لـ”الصباح” عن أمله بإجراء الانتخابات في الوقت المحدد، مؤكدا خلال حديثه لـ”الصباح”، أن “مقترحات الكتل بتجميد مجالس المحافظات لم تلقَ استجابة من قبل بعض الكتل السياسية”.
واقترح عضو كتلة النصر النائب الحقوقي علاء سكر الدلفي، “تجميد مجالس المحافظات كونها خرجت عن المستوى المطلوب وأصبحت مجرد مسميات ولا تقوم بأي دور تشريعي أو رقابي بعد أن أصبح موضوعها من المواضيع المهمة التي تشغل مختلف الكتل السياسية”.