التجارة تمدِّد أوقات تجهيز السلة الرمضانيَّة

العراق 2023/04/04
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


عزت لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة في مجلس النواب أسباب تأخر توزيع الحصة التموينيَّة بين مستحقيها إلى تعاقد الوزارة مباشرة مع الشركات المختصة، فيما مددت وزارة التجارة أوقات تسليم السلة الرمضانية الغذائية.

وقال النائب الثاني للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة النيابية، ياسر الحسيني، لـ»الصباح»: إنَّ «وزارة التجارة ارتأت الذهاب للتعاقد مع المصدرين بنفسها من دون أي وسطاء بعد أن كانت تتعاقد مع شركات ومستثمرين»، موضحاً أنَّ «هذا أدى إلى تأخير في وصول مواد البطاقة التموينية إلى المواطنين».

وأضاف الحسيني أنَّ «التعاقد المباشر كان ضمن رؤية رئيس الوزراء ما سبب بعض التأخير المسيطر عليه وفق المعطيات»، لافتاً إلى أنَّ اللجنة «تضغط على الوزارة للسيطرة على الأسعار التي ارتفعت قبل حلول شهر رمضان وما زالت مستمرة بسبب جشع بعض التجار».

وأضاف أنَّ «هناك تعليمات بضرورة مراقبة الأسعار من قبل الوزارة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والجمارك قبل دخولها إلى البلد». بدورها، أعلنت وزارة التجارة نسبة تجهيز السلة الغذائية الرمضانية، إذ قال المتحدث باسمها محمد حنون في تصريح إلى وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه «تم إطلاق السلة الغذائية الرمضانية ووصلت نسبة التجهيز فيها إلى أكثر من 50 %»، لافتاً إلى أنَّ «الوزارة بدأت بتوزيع السلة بالمناطق النائية والفقيرة استناداً إلى تقييم وزارة التخطيط».

وأضاف حنون أنَّ «لجان التجهيز والتوزيع في كل المحافظات مستمرة في تسليم السلة الغذائية للأسر حتى في أوقات المساء»، مشيراً إلى «تمديد أوقات تجهيز السلة الرمضانية إلى المواطنين، بهدف تجهيز المواطنين بالحصة الكاملة للسلة الرمضانية».

وأكد حنون أنَّ «الوزارة استكملت جميع المواد المقرة من قبل مجلس الوزراء ودعمها ضمن الحصة الرمضانية».


تحرير: علي عبد الخالق