مشرعون: 20 مناسبة وطنية ودينية سيتضمنها قانون العطل

الثانية والثالثة 2019/04/17
...

بغداد / عمر عبد اللطيف
 
انتقد برلمانيون اجتهاد الحكومات المحلية في اعلان عطل في المحافظات، في حين اكدوا ضرورة اسراع الحكومة في اعادة هذا القانون الى مجلس النواب لغرض قراءته ومناقشته ومن ثم التصويت عليه.
وكانت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في الدورة البرلمانية السابقة قد حددت 25 ـ 30 يوماً مجموع العطل الدينية والوطنية، الا ان خلافات حصلت بين اعضاء اللجنة حول عطلتين اولاهما دينية مرتبطة بيوم الغدير واخرى وطنية مرتبطة بالنظام السابق.
وقال عضو لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم اسعد ياسين المرشدي لـ"الصباح": ان العطل الرسمية مرتبطة بالحكومة الاتحادية، مبينا أن بعض الحكومات المحلية استغلت الصلاحيات الممنوحة لها في اعلان عطل رسمية لمناسبات مقصور بعضها على المحافظات. واضاف المرشدي ان مجلس النواب سيسعى الى تعديل هذا القانون من اجل تحديد صلاحيات الحكومة، وخصوصاً ما يتعلق بالعطل الرسمية. من جانبها، عدت عضو مجلس النواب سهام الموسوي العراق بأنه من الدول التي تمتاز بكثرة عطله الرسمية. وأوضحت الموسوي، في حديث لـ"الصباح"، ان ايام العطل في العراق خلال السنة الواحدة وصلت الى حد لا يمكن السكوت عنه، لافتة إلى ان كثرة العطل باتت تؤثر في مصالح المواطنين في تعاملاتهم اليومية.
اما النائب حيدر الفوادي فأشار لـ"الصباح" إلى ان قانون العطل الرسمية من القوانين التي اعادها البرلمان الى الحكومة، وطلب منها جدولة تلك القوانين حسب اهميتها وقربها من حياة المواطن.