ترامب من جديد

آراء 2023/04/16
...

  طالب سعدون


محاكمة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب وردود الفعل أزاءها أعادت من جديد إلى العلن الحديث عن (الظاهرة الترامبية)، وحاجة أمريكا لها الآن في (عالم جديد)، بدأت علاماته بالظهور ليكون ترامب حديث الناس ومنحته فرصة ليعرف مدى قوته و(مقبوليته) كمرشح للرئاسة الامريكية في الانتخابات المقبلة في حقبة جديدة خطيرة، قد يكون هو (رئيسها)، لأنها تختلف عما سبقها وربما من اشتراطاتها أن يكون الرئيس قويا و(صلفا) في مواجهة التحرك الصيني الروسي وتمدده إلى قواعد مهمة في الستراتيجية الأمريكية لا يمكن أن تفرط بها.

ليس هناك جديد مثير في محاكمة ترامب، فهو ليس أول رئيس أمريكي يواجه اتهامات ويحاكم، وترتبت نتائج خطيرة على مستقبل الرؤساء، الذين طالتهم المحاكمات.. فنيكسون وفضيحته ووترغيت تتردد على الألسن إلى الآن وستبقى حية في الذاكرة، ومونيكا أصبحت أشهر من رئيسها الذي كان ضحية طيشه ونزقه وقبلهما الرئيس اندرو جونسن، والقائمة تطول في امريكا وفي غيرها.. محاكمة الرئيس الامريكي يعدها الامريكيون دليلا على سلامة (النهج الديمقراطي وقوة القانون)، وهو ضمانة لحق الشعب في أن يحكم برئيس ذي مواصفات عالية من الامانة والنزاهة والكفاءة ويناسب حاجة البلاد، حتى وان كان بمواصفات ترامب من ( التهور والطيش)..

قضايا عديدة تواجه ترامب في مقدمتها قضية الفتاة التي استخدمها في الانتخابات مقابل 130 ألف دولار – وهو مبلغ بسيط لا يشكل شيئا.. لتكون تهمة أخلاقية وقانونية تمس سمعة رئيس أكبردولة، لكنها ليست أخطر من تهمة اقتحام انصاره لمبنى الكونغرس احتجاجاعلى فوز بايدن، الذي وصف في حينه بأنه (كسر لهيبة الديمقراطية)، التي تتبجح بها وتدعي أنها راعيتها في العالم...

إن نتائح المحاكمة تعد (بارومتر) اختبار و(بوصلة) هادية لمعرفة اتجاه السياسة الامريكية الجديد، لأنها تعيش أزمات حقيقية سياسية واقتصادية واجتماعية، وتحتاج إلى رئيس قوي.. فهل سيكون ترامب مناسبا لها لما يمتلكه من قوة مالية واقتصادية وعلاقات مع رجال الاعمال ونفوذ في الشارع، وقد تكون نتائج المحاكمة سببا لخروج انصاره لدعمه، وقد سبق أن جربهم عندما لبّوا نداءه مما يزيد من شعبيته واحتمالات فوزه في الانتخابات المقبلة.. وبذلك تكون المحاكمة قد حققت نتائجها في عودة ظاهرة الترامبية من جديد..

مهما كانت النظرة إلى ترامب.. من مؤيديه.. أو من معارضيه.. قوي أو فوضوي أو متهور أو يحب النساء، لكنه كان ظاهرة في حينه وقد تعود من جديد، لذلك تستحق الرصد والمتابعة وله انصار يؤمنون ان الانتخابات قد (سرقت منهم)، ويجب أن تعود.. فهل يعود ترامب من جديد؟.

- وهو ليس على امريكا ببعيد.

- قد تكون نتائج المحاكمة سببا في ذلك.