تخصص التنمية المستدامة للمنظمات غير الحكوميَّة

آراء 2023/04/16
...

 د. اركان گيلان*


اضافت دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مجال عمل (التنمية المستدامة) إلى باقي مجالات عمل المنظمات غير الحكومية الراغبة في التسجيل والحصول على الشخصية المعنوية، وبذلك أصبح عدد مجالات عمل المنظمات في العراق (18) مجالا، ورمز مجال عمل أو تخصص (التنمية المستدامة) هو حرف (S) اختصاراً للكلمة الإنكليزية (sustainable development).

وجاءت إضافة هذا الاختصاص حرصاً وتأكيدا على أهمية ودور المنظمات غير الحكومية في العراق في اسناد الحكومة، لما تمتلكه من خبرات وامكانيات وقدرات لغرض تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي أصبحت محط اهتمام اغلب الحكومات في بلدان العالم المختلفة، والتي تعد وسيلة لتحقيق العدالة في توزيع الثروات بين مختلف الأجيال في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

لقد اختلفت تعريفات التنمية المستدامة باختلاف الرؤى، التي ينظر اليها فمن الجانب الاجتماعي تعني السعي إلى تحقيق استقرار النمو السكاني ورفع مستويات الخدمات الصحية والتعليمية. ومن الجانب البيئي تعني استخدام الموارد الطبيعية المتجددة بطريقة لا تؤدي إلى فنائها أو تدهورها أو تناقص قدراتها بالنسبة للأجيال المقبلة مع الحفاظ على احتياط ثابت أو متزايد من الموارد الطبيعية. ومن الجانب الاقتصادي تركز على الإدارة المثلى للموارد. 

ومن الجانب التكنولوجي تسعى إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة لإنقاذ الموارد الطبيعية من التلوث البيئي.

بشكل مختصر (التنمية المستدامة): هي ضمان استمرار تطوير رفاهية الحياة للأجيال من خلال الحفاظ على البيئة. 

لذا يتطلب تغيير السياسات والبرامج والنشاطات التنموية للفرد والمجتمع والعالم، لكي نضمن تحقيق اهداف التنمية المستدامة. 

لأن الانسان هو محور هذا المفهوم لذلك ركزت التنمية المستدامة على البعد المؤسساتي.

خطة التنمية المستدامة (2030) وضعت اجندة في (17) هدفا و(169) غاية وهي:

1 - القضاء على الفقر.

2 - القضاء التام على الجوع.

3 - الصحة الجيدة والرفاه. 

4 - التعليم الجيد.

5 - المساواة بين الجنسين.

6 - المياه النظيفة والنظافة الصحية.

7 - طاقة نظيفة وبأسعار معقولة (مقبولة).

8 - العمل اللائق ونمو الاقتصاد.

9 - الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.

10 - الحد من أوجه عدم المساواة.

11 - مدن ومجتمعات محلية مستدامة. 

12 - الاستهلاك والإنتاج. 

13 - العمل المناخي. 

14 - الحياة تحت الماء. 

15 - الحياة في البر.

16 - السلام والعدل والمؤسسات القوية. 

17 - الشراكة العالمية. 

أول اهتمامات اجندة التنمية المستدامة هو الفقر والجوع، اللذان لا يمكن ان ينفصلا فهما مترابطان، وعلى الرغم من السعي الدائم إلى الحد من الفقر لكن ارتفاع أسعار الغذاء ساهمت بشكل كبير في زيادة نسبة الجوع، لأنهم لن يعود بمقدورهم تحمل تكلفة شرائه. 

بينما هناك رؤية خاطئة وزائفة بأن أزمة الغذاء والجوع هي بسبب الزيادات الهائلة في عدد السكان، والحقيقة أن المشكلة تكمن في عدم القدرة على تحمل تكلفة الغذاء وليس في توافره. 

لذا عملت دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء على التركيز على مجالات عمل المنظمات، وأصبحت شهادة التسجيل، التي تصدر تحتوي على كود خاص بكل منظمة يوضح جنسية المنظمة محلية كانت أم أجنبية أم شبكة منظمات غير حكومية، واعطي حق لكل منظمة راغبة بالتسجيل اختيار تخصص عمل واحد رئيسي، والآخر ثانوي ولكل تخصص له مختصر من أحد الحروف الابجدية الأجنبية كما ذكرنا بالنسبة للتنمية المستدامة.

التخصصات التي تختارها المنظمة الراغبة بالتسجيل، يجب أن تكون مترابطة مع بعضها، وتنسجم مع اسم المنظمة وطبيعة النشاطات، التي تسعى إلى تنفذها والمرسومة في نظامها الداخلي في أهداف المنظمة ووسائل تحقيق الأهداف. ويجب أن يصاغ البيان التأسيس للمنظمة حسب الاختصاصات، التي تم اختيارها مع بيان أسباب ودوافع التأسيس وبيان حتى معنى الاسم وسبب اختياره.

ولكي يتم تحقيق اهداف التنمية المستدامة كما وضحنا سابقاً، يتطلب تغيير السياسات والبرامج والنشاطات التنموية للفرد والمجتمع والعالم، والمنظمات غير الحكومية لها الحصة والحظ الأوفر في ذلك لما تمتلكه من مرونة وتنظيم وصلاحيات منحها لها قانون المنظمات غير الحكومية في العراق رقم (12) لسنة 2010.

 *باحث في شؤون المجتمع المدني العراقي