رئيس الجمهوريَّة يُبدي استعداد العراق لتأمين حوار بنّاء بالسودان

العراق 2023/04/18
...

 بغداد : الصباح

 

أبدى رئيس الجمهوريَّة عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الاثنين، استعداد العراق لبذل الجهود في تأمين حوار بناء بالسودان، في حين شدد على ضرورة إيجاد فرص عمل للشباب والحد من البطالة.


وقال رئيس الجمهورية، في بيان رئاسي: «نتابع بألم التطورات المؤسفة في جمهورية السودان التي راح ضحيتها مواطنون وتضررت مؤسسات وتعطلت فرص لمواصلة البناء والتقدم في المسار الديمقراطي والسلمي في البلد الشقيق».

وأضاف أنَّ «ثقتنا الأكيدة بحكمة الإخوة في السودان وقدرتهم على الحوار السلمي الديمقراطي كفيلة بأن تجعلنا نطمئن على تجاوز هذه الأزمة»، مؤكداً، «استعداد العراق لبذل الجهود والمساعدة في تأمين فرص الحوار البناء وبما يسهم في تغليب منطق السلام ويعزز التوجه الديمقراطي».

في غضون ذلك، شدد رئيس الجمهورية على ضرورة إيجاد فرص عمل للشباب والحد من مشكلة البطالة.

وذكر بيان آخر أنَّ «رئيس الجمهورية استقبل رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية أحمد سليم الكناني، وجرى خلال اللقاء، بحث برنامج الحكومة، والجهود الحثيثة لدعم قطاعات الصناعة والتجارة بما يسهم في توفير المنتجات المحلية».

وأكد رشيد، بحسب البيان، «ضرورة إيجاد فرص عمل للشباب والحد من مشكلة البطالة»، مشيراً إلى «أهمية تشجيع رؤوس الأموال ورجال الأعمال والشركات ودعم القطاع الخاص للارتقاء بواقع الفرص الاستثمارية».

من جانبه، ثمن الكناني، توجيهات رئيس الجمهورية، مؤكداً أنَّ «لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية تبذل مساعيها لحلِّ المعوقات التي تعترض عمل قطاعات الصناعة والتجارة وتشجيع فرص الاستثمار في البلاد وبما يحقق خطط التنمية المستدامة». 

إلى ذلك، أكد رئيس الجمهورية أنَّ الردع القانوني لحادث الاعتداء على طفلة في محافظة البصرة يجب أن يكون حازماً.

وأوضح بيان أنَّ «رئيس الجمهورية تابع باهتمام شديد حادث الاعتداء الآثم على طفلة في مدينة البصرة»، مبيناً أنَّ «الحادث وحشي وغريب على الأعراف والقيم والتقاليد المجتمعية التي نشأ عليها العراقيون».

وأضاف أنَّ «وقوع هذه الجريمة يحث على وجوب أن تأخذ الجهات الأمنية والقضائية والتعليمية والاجتماعية ما حصل للطفلة بكثير من الاهتمام منعاً لتكرار هذه الجريمة وصيانةً للمجتمع من السلوك المنحرف لبعض مرضى النفوس والعقول».