مجلس الوزراء يخصص ملعب الشعب لوزارة الشباب

العراق 2023/04/26
...

 بغداد: الصباح


أنهى مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، أزمة الأرض المقام عليها ملعب الشعب الدولي، وذلك بموافقته على تخصيص العقار الخاص بالملعب إلى وزارة الشباب والرياضة، وأقرّ إيقاف جميع الدعاوى المقامة حول العقار، بما فيها الدعوى التي أقامها المصرف العقاري.

وذكر بيان المكتب الإعلامي لرئيس المجلس، أن السوداني ثمن، في مستهلّ الجلسة، عمل الوزارات خلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه كان أوّل شهر لم يشهدْ خرقاً أمنياً، بالإضافة إلى أن الشهر الفضيل اتّسم بعدد ساعات هي الأعلى في تجهيز الطاقة الكهربائية.

وخلال متابعته وتيرة تنفيذ مؤسّسات الدولة وأجهزتها للبرنامج الحكومي، شدد السوداني على الوزارات بعدم التلكّؤ في تزويد اللجان المعنية بمؤشرات التنفيذ، ليتسنى الوقوف عند نقاط القوّة والضعف.

وفي إطار متابعة مجلس الوزراء ملفَّ التنمية والخطّة الاستثمارية وضمان استمراريتها، أقرّ المجلس توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (230027 ق) التي تنصّ على تأكيد تنفيذ قرار مجلس الوزراء (14 لسنة 2022) المعدّل بشأن سريان العمل بصلاحيات وزير التخطيط والوزير المختصّ ورئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة والمحافظ، لتنفيذ مشروعات الخطّة الاستثمارية حتى إصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية والتعليمات الخاصّة بتسهيل تنفيذ أحكامه لسنة 2023 . 

وفي ملفّ إدارة الثروة النفطية، أقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة (23027 ط) لسنة 2023 التي تنصّ على تمديد سريان مذكرة تفاهم بين وزارة النفط في جمهورية العراق، ووزارة النفط في دولة الكويت، بشأن الحقول الحدودية المشتركة لمدة سنتين، بدءاً من 6 أيلول 2022، ولغاية 6 أيلول 2024، مع الأخذ بعين الاهتمام ألّا تكون سبباً لطلب تخصيصات مالية إضافية للوزارة، وأنْ يُعرض أي تعديل أو ملحق أو عقد، يتمخض عن تنفيذ هذه المذكرة، على الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ لدراسته وبيان الرأي بشأنه قبل التوقيع عليه، وكذلك أن تتولى وزارة النفط متابعة الموضوع مع الجهات المعنية لتقديم الدراسة الفنية للحقول المشتركة.

وأقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة (23025 ط) لسنة 2023، التي تتضمن إقرار توصية اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الإحالة في وزارة النفط، على إحالة المرحلة الثانية لمشروع تجفيف الغاز، لحقل الغراف النفطي، إلى ائتلاف شركة المشاريع النفطية/ وزارة النفط، وشركة (بروجتي PEG) الإيطالية بمبلغ العرض التجاري المقدم، البالغ (320.884.293) دولاراً، بمدّة تنفيذ (35) شهراً، وضمان (12) شهراً (قدرَ تعلّق الموضوع بالصلاحية المالية).

وقرّر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل الفقرة الأولى من قرار مجلس الوزراء (23070) لسنة 2023، بشـأن مبادئ تعاون لبرنامج الطاقة في العراق، المرحلة الثانية، لتصبح كالآتي:

"إقرار توقيع مبادئ تعاون لبرنامج الطاقة في العراق، المرحلة الثانية، بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنس (Siemens Energy Global Gmbh)، المتخصّصة بمجال محطات إنتاج الطاقة".

وضمن متابعة ملفّ الخدمات، أقرّ مجلس الوزراء الاستمرار بالتعاقد بين محافظة بابل وشركة (GCITS Babel Limited)، (ائتلاف الشركات) المشار إليها في قرار مجلس الوزراء (242 لسنة 2020)، بشأن عقد مشروع مجاري الحلة الكبير/ المرحلة الأولى.

ووافق المجلس على مقترح ضوابط بيع أرقام المركبات المميزة، في المزاد العلني، المُعدّة من مديرية المرور العامة، وكذلك على تخصيص العقار المرقم (7/32/م11)، لصالح مديرية المرور العامة؛ ليتسنى لها تنفيذ مشروع إنشاء خط إنتاج اللوحات المرورية، بصفة الاستثمار، من دون مخالفات قانونية.

كما قرّر مجلس الوزراء الموافقة على ما جاء في كتاب وزارة الداخلية، المؤرخ في 16 آذار 2023 ، بشأن رسوم البطاقة الوطنية.