الديوانيَّة تدشِّن 61 بناية مدرسيَّة مطلع 2024

العراق 2023/04/29
...

 الديوانية: عباس رضا الموسوي

 النجف الأشرف: حسين الكعبي  


تدشِّن محافظة الديوانيَّة مطلع العام المقبل، 61 بناية مدرسيَّة ضمن مشروع القرض الصيني، فيما أعلنت حكومة النجف المحلية توجيه تخصيصات قانون الدعم الطارئ لتأهيل 126 بناية مدرسية بالمحافظة.

وقال مدير عام تربية الديوانية عقيل الجبوري في حديث لـ"الصباح": إنَّ المديرية ستدشن مطلع العام المقبل 2024، 61 بناية مدرسية مدرجة ضمن مشروع القرض الصيني، مؤكداً حاجة الديوانية إلى عدد كبير منها لفك الاختناقات التي تشهدها بعض المدارس، لاسيما المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، مع استحداث أخرى ضمن الأحياء السكنية الجديدة. 

وأشار في السياق ذاته إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها مديريته مع الجهات المختصة، من أجل إنشاء أبنية مدرسية خلال العام الحالي بما يسد حاجة المحافظة المتزايدة منها، وضمن مشاريع الأمن الغذائي وتنمية الأقاليم. في السياق ذاته، أفادت مديرية تربية النجف الأشرف بأنَّ الحكومة المحلية ارتأت أن توجّه تخصيصات قانون الدعم الطارئ نحو تأهيل وصيانة البنايات المدرسية البالغ عددها 126، ستنفذ المحافظة 99 منها، و27 عن طريق وزارة التربية، بحسب ما أفاد به رئيس قسم الأبنية المدرسية فيها، عماد الموسوي. وذكر في تصريح لـ"الصباح"، أنَّ مديريته كانت قد أنجزت في وقت سابق، 27 بناية مدرسية ودخلت الخدمة خلال العام الدراسي الحالي، من أصل 32 والمدرجة ضمن موازنة العام 2019، منوهاً بأنَّ البنايات المتبقية تجاوزت نسب تشييد ثلاث منها 90 بالمئة، فيما لم تتم المباشرة بالبنايتين المتبقيتين حتى الآن، نتيجة عدم تسلم موقعهما. وبشأن مدارس القرض الصيني، أوضح الموسوي أنَّ هناك 40 بناية منها ضمن المرحلة الأولى منه، تجاوزت نسب إنجازها 30 بالمئة، فيما هيأت مديريته 132 موقعاً لإنشاء أبنية مدرسية للمرحلة الثانية من المشروع، عازياً تحسن موقف النجف بالنسبة للبنايات المدرسية إلى مشروع القرض الصيني. 

تحرير: مصطفى مجيد