النجف توقف عمليات تجريف الأراضي الخضراء

العراق 2023/04/30
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 


لمواجهة التغيرات المناخية وتحسين البيئة والتقليل من أضرار العواصف الترابية التي تشهدها المحافظة سنوياً، كشف محافظ النجف ماجد الوائلي عن إيقاف عمليات تجريف الأراضي الخضراء. 

وقال الوائلي لـ"الصباح" : إن مشاريع تأهيل وإنشاء المتنزهات كان لها نصيب كبير من موازنة الدعم الطارئ المخصصة للنجف، مبينا أن هناك إجراءات صارمة اتخذتها الحكومة المحلية بهذا الصدد، منها إصدار قرار نهائي يمنع تغيير استعمال الأرض من منطقة خضراء إلى أي استعمال استثماري آخر . 

جاء ذلك خلال تفقد الوائلي لمشروع تأهيل المدخل الشمالي للمحافظة باتجاه طريق كربلاء، الذي يتضمن توسيع الشوارع وتأهيلها وإنشاء بوابة تعبر عن تراث النجف وهويتها . 

وذكر المحافظ أن هذا المشروع يتضمن أيضاً إنشاء أكبر متنزه في النجف يمتد على طول ثلاثة كيلومترات وعرض 200 متر ، أي بمساحة كلية تصل إلى 600 ألف م2 على الجانب الأيمن من الطريق الداخل إلى المحافظة من جهة كربلاء، ويبعد نحو عشرة كيلومترات عن مركز مدينة النجف، موضحاً أن المشروع الذي أعدت تصاميمه منذ عدة سنوات لم ينفذ لعدم توفر التخصيصات المالية ، بيد أن موازنة الدعم الطارئ خصصت 16 مليار دينار لإنشائه وقد تمت المباشرة بتنفيذه فعلا . 

وأشار الوائلي إلى أن حكومته تمكنت من تأهيل وافتتاح ثلاثة متنزهات أخرى، يقع الأول في مدينة الكوفة والثاني في حي القادسية بمساحة دونمين لكل منهما، بينما يقع الثالث في حي الأنصار بمساحة أربعة دونمات، مردفا بأن العمل جار حالياً على تأهيل متنزهين آخرين، أحدهما في حي النصر بمساحة دونمين ، والآخر في حي الميلاد بمساحة عشرة دونمات، مؤكدا في ختام حديثه أن معظم مشاريع تأهيل الشوارع والمتنزهات ومداخل المحافظة وبواباتها توضع تصاميمها بالتعاون مع أساتذة جامعيين واستشاريين من جامعة الكوفة .


تحرير: نجم الشيخ داغر