تسعة أيام على «حسم نهائي» لمناقشات الموازنة

العراق 2023/05/02
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


تنتظر مجلس النواب أقلّ من تسعة أيام على حسم مناقشات الموازنة، جاء ذلك بدفع من السوداني لائتلاف إدارة الدولة الذي يمتلك أغلبيَّة مريحة في البرلمان، والذي لم يُشر بيانه إلى اتساع حجم المطالبات الشعبية بإطلاق وتضمين منح الصحفيين وفروقات الحشد الشعبي وحتى تعديل سلم المرتبات لعموم موظفي الدولة في الموازنة. وقال التحالف، في بيان عقب اجتماع حضره رئيس الوزراء محمد السوداني ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي: إنه عقد اجتماعه الدوري في بغداد بضيافة خميس الخنجر، مبيناً أنَّ «الاجتماع حضره رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وجميع قيادات التحالف»، مضيفاً أنه «بحث الملفين الحكومي والنيابي والقضايا الخدمية والاقتصادية والأمنية والسياسية».

وشدَّد التحالف، في البيان، على «أهمية إقرار الموازنة الاتحادية وإطلاق المشاريع والبرامج الحكومية»، مشيراً إلى أنَّ «الائتلاف أعلن يوم 10 أيار الحالي كحد أخير لحسم النقاشات بشأن بنود الموازنة».

وبحسب البيان، «بحث المشاركون بنود الاتفاق السياسي وبذل الجهود القصوى لتنفيذ البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري»، مشددين على «التزامهم بموعد الانتخابات المحلية نهاية العام الحالي».

في غضون ذلك، طالب رئيس كتلة حقوق حسين العامري، في حديث لـ»الصباح»، بـ»تأمين منحة الصحفيين البالغة (مليون دينار) وتضمينها في الموازنة باعتبار الصحفيين السلطة الرابعة والفئة المضحية وأعطت الكثير من التضحيات منهم الجرحى والشهداء»، منوهاً بأهمية «تضمينها في موازنة لعام 2023 والموازنات الأخرى بصفتها استحقاقاً لهم».

وعن توحيد سلم مرتبات الموظفين أشار إلى أنَّ الكتلة «طالبت أيضاً بإدراج التعديلات ضمن الموازنة لتحقيق العدالة والمساواة لجميع موظفي الدولة»، مبيناً أنَّ «من ضمن مطالبات الكتلة إدراج فروقات مرتبات الحشد الشعبي»، مبيناً أنَّ «في الأيام المقبلة ستتضح هذه الحقوق خلال المباحثات والنقاشات الحالية في لجان المالية والتخطيط ولجنة الأمن والدفاع».


تحرير: علي عبد الخالق