حقوق الإنسان تطالب بتحسين الأوضاع داخل مخيمات النازحين

العراق 2023/05/04
...

 بغداد: وفاء عامر


طالبت مفوضية حقوق الإنسان بتحسين الأوضاع المعيشية للنازحين داخل المخيمات، بعد رصدها لعشوائية بتوزيع السكن هناك ووجود تهالك للبنى التحتية فيها.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المكتب الوطني لمفوضية حقوق الإنسان سرمد البدري بتصريح لـ"الصباح": إنَّ فريقاً رصدياً من لجنة أربيل التابعة للمفوضية، رصد الآثار الإنسانية الناجمة عن حصول حادثة حريق قبل يومين في مخيم (كبرتو 1) بمحافظة دهوك والخاص بالنازحين الايزيديين ويضم 2382 عائلة.

وأضاف أنَّ الفريق الذي اطلع على آثار الحريق الذي شب بأحد (بلوكات) المخيم، وتسبب باحتراق ثلاثة مساكن للنازحين نتيجة تماس كهربائي دون وقوع خسائر بشرية، رصد تكراراً لحوادث الحرائق داخل المخيم المذكور، والذي كان تعرض إلى حادث مماثل خلال الشهر الماضي.

وعزا البدري أسباب ذلك إلى العشوائية بتوزيع السكن وتهالك البنى التحتية والتوصيلات الكهربائية وسوء استخدام مصادر الطاقة، مطالباً الجهات ذات العلاقة بتحسين الأوضاع المعيشية لهم لمنع تكرار أي حوادث تحصل لحين عودتهم إلى مناطقهم.

في السياق نفسه، ذكر أنَّ الفريق اجرى جولات ميدانية داخل مخيم (كبرتو 2) الذي تقطنه 2434 عائلة وأطلع على الخدمات الإنسانية والصحية المقدمة لهم واستمع إلى مطالبهم، منوهاً بانه اتضح للفريق أن أغلب ساكني المخيم يعانون من ضعف الحال وعدم توفير سبل حياة مناسبة لهم داخل المخيم، مناشداً الجهات المختصة لإغلاق مخيمات النزوح في الإقليم والعودة الطوعية لقاطنيها إلى 

مناطقهم. 


تحرير: مصطفى مجيد