مشاركة عربيَّة وأجنبيَّة لافتة في معرض النجف للكتاب

العراق 2023/05/06
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 


في دليل على تحرّك العجلة الثقافيَّة في المحافظة، تشارك 200 دار نشر محلية وعربية وأجنبية بعدد كتب يتجاوز 500 ألف نسخة في فعاليات معرض النجف الأشرف الدولي للكتاب بنسخته الثانية.

وقال مسؤول إعلام معرض النجف الدولي حيدر الموسوي لـ"الصباح": إنَّ المعرض انطلق الخميس الماضي ويستمر على مدى 10 أيام، وتشارك فيه 14 دولة عربية وأجنبية، فضلاً عن المشاركات المحلية. 

وأشار إلى مشاركة 200 دار نشر بعدد كتب يصل إلى أكثر من 500 ألف نسخة، تتضمن مختلف المواضيع الفكرية والدينية والإنسانية

والعلمية. 

وأكد أنَّ ما يميز المعرض هو تنوع العناوين المشاركة وعدم اقتصارها على لون واحد من الأفكار والموضوعات، وهذا الأمر يعود إلى الانفتاح الفكري الذي تتميز به المحافظة منذ تأسيسها وانبثاق الحوزة الدينية منها، فهي تستقبل مختلف الأفكار والعقائد والعناوين في مكتباتها العامرة منذ مئات السنين. 

وأضاف الموسوي أنَّ هناك نشاطات مختلفة تقام على هامش المعرض منها الندوات الفكرية والثقافية والعلمية التي يحاضر فيها مجموعة من الباحثين العرب والأجانب، إضافة إلى تخصيص أماكن عرض لكتب الأطفال والألعاب الفكرية التي تحمل طابع التسلية والتعليم، مشيراً إلى أنَّ الهدف من المعرض هو تحريك العجلة الثقافية في المحافظة وإيجاد ملتقى ثقافي تتلاقح فيه الأفكار من مختلف دول العالم من خلال الاطلاع على أحدث الإصدارات في مختلف مجالات الآداب والعلوم. 

من جانبه، أشاد المتحدث الإعلامي لديوان محافظة النجف أحمد الفتلاوي خلال حديثه لـ"الصباح"، بانطلاق النسخة الثانية للمعرض، موضحاً أنَّ نجاح نسخة المعرض خلال العام الماضي شجّع المحافظة على إقامة النسخة الثانية التي نتوقع لها نجاحاً متميزاً. 

وبين أنَّ المعرض السنوي للكتاب انطلق في النجف لأول مرة عام 2007 وتم تنظيمه من قبل العتبة العلوية المقدسة آنذاك، واستمر لأعوام عدة، إلا أنه توقف بسبب بعض الظروف، ومن ثم باشرت المحافظة إعادة تنظيمه منذ العام الماضي ليكون امتداداً للمعرض السابق ولكي تستمر مدينة النجف بعطائها وتميزها الذي اعتادته من خلال وجود الحوزة الدينية والمراجع العظام فيها. 


تحرير: علي موفق