الإجراءات.. يا رئيس الوزراء

آراء 2023/05/09
...

حسين الذكر

كثير من الإصلاحات ظلت مجرد حبر على صفحات سجل حاجات المواطنين غير المنتهية، كما انها كانت شعارات تردد بالانتخابات وقبلها واثنائها وبعدها لكنها ظلت عصية التنفيذ.. برغم صدق قائليها أو بعضهم لكنها لم تنفذ ولم يحصد الشعب منها ادنى حد الطموح، أو دون ذلك لأسباب شتى يصعب الخوض فيها.

وهذه الطموحات المجتمعية والحاجات الشعبية الملحة ظلت على السن المسؤولين منذ 2003 حتى اليوم لم يتحقق منها شيء الا النزر.. وقد حالت ظروف عدة بين تحقيق ذلك.. لكن اليوم الآمال معقودة، والانظار مشدودة لمرشح توافق الدولة، باعتباره الكتلة الأكبر، التي تمثل مختلف وأغلب المكونات، وما نصبو لتجاوز محن الماضي القريب والبعيد.

صحيح أن الاتفاقات السياسية المحلية والخارجية والظروف العامة والمخلفات والتركة الثقيلة السابقة، تجعل الحال أصعب، وربما يحدث تأخير في الإنجاز.. ألا أننا كشعب لا ننظر للسياسة من باب التوافق والتصالح السياسي والتفاهمات والاتفاقات الدولية التي لا تعني للشعب كثيرا.

بقدر ما نريد تحقيق نسب انجاز تماس مباشر بمصالح الشعب اليومية، التي تسمى في أحيان كثيرة بالخدمات، التي ما زالت إلى اليوم تعاني التقصير برغم تعدد الحكومات.. والوعود المتكررة مع أن بعض الإجراءات لا تحتاج إلى موافقات البرلمان ولا التوافق الدولي ولا تصويت مجلس الامن.. أنها فقط اجراءات تنفيذية تحتاج القوة والإصرار والاحساس بألم المواطن وسد شواغر حاجته المجتمعية وليس الفردية من قبيل.

1 -القمامة التي ما زالت منتشرة بكل مكان ونحتاج لنظام تنظيف جديد وآلية غير مرقعة ولا مستغلة.

2 - وقف العمل بكتاب صحة الصدور وإلزام الدوائر انهاء المراجعة خلال ساعات من خلال تخاطب الدوائر الحكومية في ما بينها عبر الوسائل الالكترونية بلا تأخير وبلا استغلال وبلا استنساخات... وغير ذلك الكثير.

3 -توفير الطاقة الكهربائية خلال أشهر الصيف الحار، من خلال الاتفاق بين دوائر التوزيع الكهربائي والمولدات الأهلية بصيغة مرضية للجميع. 

4 -تحسين نوعية البطاقة التموينية وضخ مواد جديد شريطة تغير آلية التوزيع ووقف سرقة المواطنين بانواع الالتفاف والخداع الممارس منذ عشرين 

عاما.

5 -إيجاد آلية توزيع رواتب الرعاية الاجتماعية، بما يضمن وصول مبالغ معينة لكل عراقي بلا عمل ولكل اسرة بلا روتين قاتل واستغلال بشع.

6 -المباشرة ببناء الجسور والمجسرات وتبليط الشوارع الداخلية والخارجية الرابطة والموصلة بين بين المدن والمحافظات.

7 - منع فوري وجدي لاستيراد الدراجات» والستوتة والتكاتك»، ووضع نظام جديد وآلية عمل تتحكم وتوقف الانفلات الخطير وتنسجم مع تخفيف الأعباء الاجتماعية المروعة جراء الانفلات في ذلك.

قطعا هناك الكثير الكثير، غير الذي ذكرناه لكن لو تحققت نسب في ما ذهبنا اليه يمكن سنبني عليها لواقع افضل وننتظر المزيد.