المراعي الطبيعية تعود من جديد إلى بادية النجف

العراق 2023/05/10
...

 النجف الاشرف: حسين الكعبي 


كشفت مديرية زراعة النجف الأشرف عن عودة المراعي الطبيعية من جديد إلى بادية المحافظة الغربية، إثر موجات الأمطار التي هطلت عليها، عقب ثلاثة مواسم متتالية من الجفاف. 

وبحسب وحدة التغيرات المناخية والتصحر في مديرية بيئة النجف، فإن مساحات المراعي الطبيعية في المحافظة تصل إلى 2000 دونم، أما مساحة الأراضي المهددة بالتصحر فتبلغ 210 آلاف دونم.

وقال معاون مدير الدائرة حاكم الخزرجي بتصريح لـ"الصباح": إن كميات الأمطار الهاطلة خلال المدة الماضية في بادية النجف الغربية، أسهمت بشكل كبير في إنعاش المراعي الطبيعية هناك، التي عانت على مدى ثلاثة مواسم متتالية من الجفاف، نتيجة شح الأمطار. 

وبين أن تربية الأغنام في تلك المناطق، كانت قد شهدت تراجعا خلال الأعوام الثلاثة الماضية على خلفية الجفاف الذي ضربها، وذلك لاعتماد الغالبية العظمى من مربيها على المراعي الطبيعية في بادية المحافظة لتغذيتها، كاشفا عن بلوغ العدد الكلي للأغنام في المحافظة، 663 ألف رأس.

وذكر الخزرجي في السياق ذاته، أن زراعة النجف منحت ثلاث إجازات لمشاريع تربية أغنام في المحافظة، الأولى في ناحية الحيدرية بسعة 200  رأس، مع إجازتين لمشروعين بمركز المحافظة، أحدهما بسعة 400 رأس غنم، والآخر مشترك مع تربية الأبقار بسعة 350 رأس غنم. 


تحرير: مصطفى مجيد