توقعات بموسم حصاد وفير لمحصول الحنطة في البلاد

العراق 2023/05/10
...

 الموصل: شروق ماهر 

 السليمانية: عذراء كوثر    

 كركوك: نهضة علي

 

تبدأ محافظة نينوى، في النصف الثاني من الشهر الحالي، موسم حصاد الحنطة، وسط توقعات بأن تفوق الكميات المسوقة ما تم تسويقه الموسم السابق، بينما رجحت محافظة السليمانية أن تصل الكميات المسوقة من المحصول إلى 250 ـــ 300 ألف طن. وكانت وزارة الزراعة توقعت أن تصل كميات المسوق من الحنطة للموسم الحالي، إلى أربعة ملايين طن، بينما يحتاج العراق، بحسب وزارة التجارة، إلى أربعة ملايين و600 ألف طن سنوياً، بمعدل 460 ألف طن شهريا على مدى 10 أشهر.

وقال معاون مدير زراعة نينوى عبد الله سعيد في حديث لـ"الصباح": إن موسم حصاد الحنطة سيبدأ بعد الـ 20 من شهر أيار الحالي، مضيفا أن المحافظة زرعت الموسم الحالي، ستة ملايين دونم بالحنطة والشعير، من أصل المساحة المخصصة لزراعة المحصول البالغة ثمانية ملايين دونم.  

وذكر أن شح الأمطار أثر في كميات ما زرع من المحصولين للعام الحالي بالمحافظة التي تعرضت أراضيها لجفاف كبير جدا، بيد أن العام الحالي يعد الأفضل بالأمطار مقارنة بما سبق. وتختلف مواعيد حصاد محصولي الحنطة والشعير في البلاد، إذ تبدأ بالمحافظات الجنوبية في الأول من شهر نيسان، تليها تلك الواقعة وسط البلاد وتنتهي بالمحافظات الشمالية التي يتأخر موسم الحصاد فيها إلى أواخر شهر حزيران المقبل.

أما مديرية زراعة السليمانية، فذكر معاون مديرها العام جوتيار خالد قادر بتصريح لـ"الصباح": أن حملة حصاد المحصول سيباشر بها منتصف حزيران المقبل، مشيرا إلى أنه تمت زراعة مليون و200 دونم، متوقعا أن تصل الكميات المسوقة من المحصول إلى 250 ـــ 300 ألف طن.

وعد الأرقام المتوقعة للكميات المسوقة، أكثر من سابقتها للعام الماضي لكون موسم الأمطار كان جيدا مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أنه سيتم تحقيق اكتفاء ذاتي من محصول الحنطة لأن استهلاك السليمانية يقدر بـ 230 ألف طن سنويا.

وإلى كركوك، التي حددت لجنة حصاد وتسويق محصولي الحنطة والشعير في حكومتها المحلية، الإجراءات الواجب اتخاذها لإنجاح الموسم خلال اجتماع لها برئاسة المحافظ راكان سعيد بحسب مسؤول الإعلام والاتصال الحكومي فيها مروان العاني، متوقعا في حديث لـ"الصباح": أن تصل كميات المسوق من المحصول إلى 400 ألف طن، مؤكدا أنه تم تأمين الوقود للحاصدات.  

أما ميسان، فقد رجحت مديرية الزراعة فيها، أن يتجاوز إنتاج الحنطة للموسم الحالي في المحافظة، الـ 250 ألف طن، وفقا لمدير التخطيط والمتابعة بالمديرية علاء عبد المحسن ياسين، مبينا بتصريحات صحفية، أن المساحة المزروعة بالمحصول بحسب الخطة تتجاوز الـ 287 ألف دونم، أما المساحة المزروعة خارج الخطة فتتجاوز الـ 111 ألف دونم.  

وفي السياق ذاته، توقعت محافظة ديالى، أن تتجاوز كميات المسوق من الحنطة التي بدأ موسم حصادها الأسبوع الماضي، الـ 230 ألف طن، وفقا لمدير إعلام مديرية زراعة المحافظة محمد المندلاوي، مبينا أن المساحة المزروعة بالمحصول تبلغ 318 ألف دونم. 


تحرير: مصطفى مجيد