مسعود بارزاني: نعقد الآمال على تلبية الدعوة للحوار

العراق 2023/05/13
...

 السليمانية: كريم الأنصاري 

أعرب زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني عن أمله بأن تتمكن الأحزاب الكردستانيَّة من تخطي الخلافات الداخلية والعمل على حلها ضمن المبادرة التي أطلقها للجلوس إلى طاولة الحوار خلال الأيام القليلة المقبلة.وقال بارزاني، خلال مراسيم اليوم الثاني لافتتاح صرح بارزان الوطني التذكاري بحضور رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني، إن "مبادرتنا جدية، ونريد من خلالها توحيد الصف الكردي، وإنهاء التشنج الحاصل"، داعياً الديمقراطي وبقية الأحزاب وبرلمان كردستان إلى "حل المشكلات والخلافات السياسية القائمة بينهم".

وأضاف زعيم البارتي أنَّ "الأجواء السياسية بين أربيل وبغداد إيجابية، نحن مستمرون في إطار مواصلة العمل لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الجانبين".

وبهذا الصدد، أوضح عضو الديمقراطي وفاء محمد أنَّ "القوى الكردستانية ستستجيب بسبب الضغوط الدولية والأممية لحسم الانتخابات في إقليم كردستان في موعدها المحدد"، كاشفاً عن "مساعي رئيس الوزراء الاتحادي محمد السوداني لتلطيف الأجواء والتقارب بين القوى السياسية الكردية".

وبشأن الخلافات حول الانتخابات، أوضح محمد، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ "المشكلة الوحيدة تكمن في مقاعد كوتا الأقليات، إذ يطالب الاتحاد بتوزيعها بين محافظات الإقليم، فيما يريد الديمقراطي توزيع الكوتا بحسب نفوس المكونات، على اعتبار أنَّ غالبية الديانات والمكونات تنتشر في أربيل ودهوك وليس في السليمانية فقط"، مشيراً إلى أنَّ "طلب رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني من القوى الكردية الاجتماع خلال مدة أقصاها 18 من أيار الحالي، لحسم الخلاف حول إجراء الانتخابات المعلنة في تشرين الثاني".

 بدوره، قال رئيس حزب المحافظين الكردستاني نجاة عمر آغا سورجي لـ"الصباح": إنه "بدا على بارزاني الارتياح الكبير خلال الفعالية الأخيرة بعد الاتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن تشريع قانون النفط والغاز".

وأوضح سورجي أنَّ "حديث بارزاني يعد جيداً لتوحيد البيت الكردي"، مبيناً أنَّ "هناك ضغوطاً خارجية بسبب حراجة وضع الإقليم".

في حين رأت عضو الاتحاد ريزان شيخ دلير أنَّ "الدعوة إلى اجتماع رسالة على تقارب المسافة بين الاتحاد والديمقراطي للتفاهم والتوافق".

وتوقعت دلير، في حديث لـ"الصباح"، "عودة سريعة لنائب رئيس حكومة الإقليم قوباد طالباني لمزاولة عمله، قبل الاتفاق على تعديل قانون الانتخابات، وأظن أنَّ هذا سيعلن خلال الاجتماع النهائي الذي دعا إليه بارزاني خلال بداية الأسبوع الحالي".

من جهته، ذكر الباحث في الشأن السياسي ياسين عزيز لـ"الصباح"، أنَّ "التقارب جاء بعد ضغوط لتجاوز الخلافات والتوجه نحو ترتيب الأجواء لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم في موعدها المقرر في 18 /11 /2023"، منوهاً بأنَّ "الدعوة الصريحة للاجتماع تعني حراجة التحدي أمام الإقليم وأتوقع استجابة من الأطراف السياسية لاسيما الاتحاد".


تحرير: علي عبد الخالق