أمانة مجلس الوزراء تخصِّص أرقاماً ساخنة للمؤسسات الحكوميَّة

العراق 2023/05/16
...

  بغداد: الصباح


وافق الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي على تأليف اللجنة العليا المعنيَّة بدعم المرأة سياسياً في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، في حين خصصت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أرقاماً ساخنة للمؤسسات الحكومية ضمن بوابة «أور» الإلكترونية. 

وذكر بيان للأمانة العامة “أنه وفقاً للأمر الديواني المرقم (23533)، تشكلت اللجنة العليا المعنية بدعم المرأة سياسياً، بإشراف نائب الأمين العام لمجلس الوزراء فرهاد نعمة الله حسين، ورئاسة مدير عام دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة يسرى كريم محسن». 

وأضاف أنَّ “اللجنة تضم في عضويتها مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون السياسية، ومجلس القضاء الأعلى، ووزارتي الداخلية، والتعليم العالي، والمفوضية العُليا المستقلة للانتخابات، والمفوضية العُليا لحقوق الإنسان، وشبكة الإعلام العراقي، وهيئة الإعلام العراقي، ونقابة الصحفيين العراقيين، ونقابة المحامين العراقيين، ومستشارية الأمن القومي، وممثلين عن المعهد العراقي، وشبكة النخبة، وتحالف شبكات لمراقبة الانتخابات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة». 

وأوضح البيان، “تتولى اللجنة إعداد خطة تنفيذية شاملة تتضمن البرامج والأنشطة الخاصة بالجهات المشاركة فيها، تستهدف تعزيز مشاركة المرأة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وتتولى دائرة تمكين المرأة ضمان مشاركة منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية العاملة في العراق؛ لتقديم الدعم اللازم لعمل اللجنة إضافة إلى تقديم الدعم السكرتاري ومتابعة تنفيذ التوصيات بالتنسيق بينها وبين الجهات ذات العلاقة». 

في غضون ذلك، خصصت دائرة مركز البيانات الوطني التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء أرقاماً ساخنة للمؤسسات الحكومية ضمن بوابتها الإلكترونية أور.

وذكر بيان آخر أنها “مستمرة بتقديم الخدمات المتعددة للمواطنين، وتعزيزها بأخرى تواصلية جديدة كنموذج بارز في هذا السياق، بينها خدمة البريد الإلكتروني وفريق الخدمة الإرشادية، والدعم الذي تقدمه من خلال استخدام بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية، كاستدلال للمواطنين على كيفية الاستفادة من الخدمات المتوفرة، بدءاً من طريقة الدخول وملء استمارات التسجيل، وصولاً إلى التعرف على المتطلبات اللازمة لذلك». 

وأشار إلى أنَّ “مديات التفاعل والاستجابة لفريق الخدمة الإرشادية مع الاستفسارات الواردة عبر الرقم المجاني (5599) بعد إضافته إلى قائمة الأرقام الساخنة التي يمكن للمواطن استخدامها في الحالات الضرورية أو الطارئة، إلى جانب أرقام الدفاع المدني (115)، والإسعاف (112)، والنجدة (104)، والأمن الوطني (131)، وغيرها».