سياسة وطنية للصحة والسلامة في القطاع الزراعي

العراق 2023/05/17
...

 بغداد: بتول الحسني 


شرعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإعداد السياسة الوطنية للصحة والسلامة المهنية في القطاع الزراعي.

وقال المكلف بمهام المدير العام للمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في الوزارة مشرق عبد الخالق لـ"الصباح": إنه تم تشكيل فريق عمل خاص لإعداد السياسة الوطنية للصحة والسلامة المهنية في القطاع الزراعي بعد انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم 184 لسنة 2001 .

وأضاف أن السياسة سيجري إعدادها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والجهات الحكومية ذات العلاقة بغية تقديم الخدمات لشريحة العمال عن طريق إقامة الدورات التدريبية والندوات التثقيفية لهم.

وأشار عبد الخالق إلى أن المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية نسق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتفعيل السياسة الوطنية للصحة والسلامة المهنية واعتماد الآلية التنظيمية في السياسة الوطنية لتجاوز التحديات التي تواجه المركز من أجل النهوض بواقع العاملين.  

وبين أن المركز يعكف حاليا على إيجاد سبل التعاون المشترك مع الاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني لنشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية بين شريحة العمال، لاسيما أن المركز يسجل شهريا مئات الإصابات نتيجة لافتقار بيئة العمل عناصر السلامة وتعرض حياة العمال لمخاطر الإصابات والحوادث.

وتابع أن الوزارة تدرس إمكانية عقد مؤتمر تخصصي للحد من الحوادث وإصابات العمل بغية خلق ظروف مؤاتية لبيئة عمل صحية وسليمة في القطاعين الخاص والعام والمشاريع الاستثمارية.

تحرير: علي موفق