المباشرة بتوزيع أدوية الأمراض المزمنة الأسبوع الحالي

العراق 2023/05/24
...

 بغداد: شذى الجنابي


تباشر دائرة العيادات الطبية الشعبية توزيع أدوية الأمراض المزمنة لشهري آيار وحزيران خلال الأسبوع الحالي، وتعمل على رفد الحجاج بحصصهم تزامناً مع اقتراب موسم الحج.

وقال مدير الدائرة الدكتور رياض الحلفي لـ"الصباح": إن الأدوية تشمل الأنسولين لمرضى السكري بأنواعه (الصافي، المخبوط، المخلوط)، فضلاً عن (الثايروكسين) لأمراض الغدد و(تكريتول) و(الديباكين) و(الفنتولين) و(الأسبرين) وبنسبة تجهيز 100 بالمئة. 

وأضاف أن الدائرة تعمل على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والفحوصات التشخيصية للمرضى من خلال عياداتها المنتشرة في عموم البلاد البالغة 326 عيادة بضمنها 73 عيادة مسائية في بغداد.

وأشار الحلفي إلى مباشرة الدائرة أيضاً بتجهيز النازحين حالياً في إقليم كردستان بدفعة جديدة من أدوية الأمراض المزمنة بواقع حصتين متتاليتين، وفق إحصائيات وبطاقات خاصة للمرضى.

وذكر أن الدائرة تستعد لتجهيز الحجاج بحصصهم من أدوية الأمراض المزمنة تزامناً مع اقتراب مغادرتهم إلى لأداء مناسك الحج.

وبيَّن أن تجهيز الأدوية بحصتين دفعة واحدة يأتي وفق السياقات المتبعة بهدف توفير العلاج للحجاج، فضلاً عن الخدمات الطبية والصحية من قبل البعثة التابعة لوزارة الصحة، مشيراً إلى تسلُّم الحجاج البطاقات الصحية التي تثبت سلامتهم من الأمراض الانتقالية وجهوزيتهم نفسياً وصحياً، وتلقيحهم باللقاحات المعتمدة في موسم الحج خصوصاً المصابين بالأمراض المزمنة ونقص المناعة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.


تحرير: علي موفق