كردستان تتجه لتخفيض العمالة الاجنبية

العراق 2023/05/23
...

أربيل: كولر غالب الداوودي

قررت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان تقليص نسبة العمالة الاجنبية الى 75 بالمئة للحد من مشكلة البطالة بين الشباب.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة اريان احمد مصطفى لـ"الصباح": ان القرار جاء بسبب كثرة العاطلين عن العمل في الاقليم، خاصة بعد ازمة وباء كورونا وتأثير البطالة على الواقع الاجتماعي، لذلك صدر قرار من الوزارة ليكون معدل العمالة المحلية بواقع 75 بالمئة و25 لنظيرتها الاجنبية.

واشار الى وجود صندوق للقروض قصيرة الامد لعمل المشاريع سابقا، لكن هذا المشروع متوقف حاليا بسبب تردي الوضع الاقتصادي في الاقليم وتوقف القروض وانتظار موافقة رئاسة حكومة كردستان لاعادة العمل به.

واضاف ان هناك ورشات تعليمية جديدة للشباب الراغبين بالعمل، حيث تستقطب قرابة 5 الاف متقدم لتعلم المهن المختلفة. بدوره، قال رئيس هيئة احصاء اقليم كردستان سيروان محمد محي الدين: ان نسبة البطالة في الاقليم تبلغ حاليا 10 بالمئة، وهو نفسها لسنة ٢٠١٧، حيث لم يصدر رقم جديد او يجري تحديث للنسبة بعد ذلك.

ولفت الى العمل على تنظيم التعليمات والقوانين التي تخص التوظيف والعمل، لاسيما بعد مصادقة برلمان الاقليم على قانون العمل الجديد تمهيدا للمصادقة عليه في رئاسة الاقليم.

وبين محي الدين ان تعليمات تنظيم العمالة الوافدة الى الاقليم حاليًا في طور المصادقة عليها كنظام عمل في مجلس الوزراء، حيث سيتم عن طريق هذه القوانين تنظيم العمل للشباب الذين يبحثون عن العمل في الاقليم ومحافظاته.