تعديلات على تصميم مشروع مستودع الناصرية النفطي

العراق 2023/06/06
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي                

أجرتْ لجنة متابعة مشروع مستودع الناصرية النفطي تعديلات على التصاميم المعدة للمشروع الذي يعد الأكبر من نوعه في العراق إذ تبلغ طاقته الخزنية نحو ثلاثة ملايين برميل وتنفذه شركة صينية.
وذكر رئيس لجنة متابعة المشروع مسؤول شعبة تشغيل المستودع، المهندس علي إبراهيم لـ"الصباح"، أن اللجنة ناقشت التصاميم الخاصة بإنشاء المستودع، حيث تم استعراض تصاميم المضخات  التوربينية التي تقوم بضخ النفط إلى منافذ التصدير في محافظة البصرة أو منافذ التصدير الأخرى.  وأوضح أن اللجنة التي ناقشت أيضاً الجوانب المتعلقة بإنشاء الخزانات النفطية والبالغ عددها 7 خزانات، والتي تبلغ طاقة الخزان الواحد ما يقارب الـ 450 ألف برميل ،وقررت إعادة النظر ببعض تصاميمها .
 ورجح أن يدخل مشروع مستودع الناصرية الذي تنفذه شركة سي بي بي الصينية، المتخصصة في مجال إنشاء المستودعات النفطية والذي يشغل مساحة تصل إلى ألف دونم تقريباً إلى الخدمة في الربع الثاني من عام 2025.
وأكد أن المشروع الذي سيعزز طاقة العراق الخزنية والتصديرية للنفط، ستجري عملية تشغيله  بسواعد كوادر الجهد الوطني في شركة نفط ذي قار مشيراً إلى  أن الأعمال الميكانيكية للمشروع مستمرة وتحظى بمتابعة واهتمام كبيرين من قبل الإدارة العليا للشركة، وفريق العمل المكلف بمتابعة المشروع.