عراقيَّان في جائزة كتارا للرواية العربيَّة

ثقافة 2023/06/11
...

 بغداد: مآب عامر 


أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا، قائمة الـ 60 في فئة الروايات المنشورة، وضمت قائمة أعمال الدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية 2023، أسماء روائيين يمثلون 14 دولة عربية، وكان نصيب العراق المشاركة بروايتين، وهما نعيم عبد مهلهل عن روايته «صفحة الحلاج في الفيس بوك»، وهدلة الآلوسي عن رواية « مكعّب الروبيك». 

ويكتب نعيم عبد مهلهل الذي يقيم في ألمانيا القصة والنقد الأدبي والشعر والمقالة السياسية ومهتم بالديانات القديمة والميثولوجيا السومريَّة. كما ويكتب وينشر مقالاته في صحف عديدة. 

وهو عضو الاتحاد العامّ للكُتاب العرب، وعضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، وعضو اتحاد الصحفيين العراقيين. 

ومن نتاجاته الروائية: أنف الوردة – أنف كليوباترا، جنكيز خان، بكاء مقابر الإنكليز في بابل، الآلهة والجواميس في مديرية الأمن، مدن حريم السلطان، معدان أثينا، برجيت باردو ــ ذكريات غلاف مجلة. أما النتاجات الأخرى: حدائق الغرام السومريَّة (قصص)، سياحة روحيَّة في المندائية النقية، الأهوار طبيعة ساحرة، فتاة حقل الرز (قصص)، وردة بعطر الزقورة (شعر)، المندائية من آدم (ع) وحتى قراءة الخامنائي، الأهوار ــ قصة المكان والحضارة (سيناريو سينمائي)، الميثولوجيا من نرام – سين إلى بول بريمر (مقالات ورؤى)، اليوم الأخير في حياة الأمير (قصص)، طبوغرافيا المكان من أربيل إلى حاج عمران، جمهورية السيدة زينب (مقالات)، النساء وعاطفة النبي يوسف (شعر)، طنجة أور ــ ناقة ابن بطوطة وعكّاز الخبز الحافي (كتاب الرحلات)، عصافير الشارع المندائي (شعر)، حمام نساء في اور، ملائكة في سماء زولنكن (كتاب الشعر باللغة الألمانية والعربية)، صلاة عشتار لأسماء صقر القاسمي…! الأسلاف يوقعون بهجة الروح شعريا...! (دراسة نقدية جمالية)، موناليزا مندائية على جدران اللوفر، التأريخ الأسطوري لاحمر الشفاه، عراق رومي شنايدر، موسيقى الجسد الألماني (شعر)، عدن جنة الفقراء – ألواح أثرية، الناصرية – مواويل أور وعكد الهوا غراميات شاكيرا وسلمان المنكوب (قصص)، سان جون بيرس وكافافيس قصيدة اللذة والمدائح والاساطير (دراسات)، كركوك – الليل التركماني وقناديل بابا كركر، عبد الله بشراحيل صناعة الوردة من عطر مكة (دراسة جمالية)، العلاج بشفاء الصوفية (شعر)، المندائية ــ العراق بردائه الأبيض، غابريل ماركيز يكتب عن مدينة سامراء (رؤى ومقالات)، مدينة الجبايش – سياحة في مدن الاهوار، النشيد الأممي لمعدان باريس (قصص)، الفياغرا وشهية الجلوس مع باولو كوهلو (قصص)، روايات طفولتنا الهندية (رؤى ومذكرات)، الناصرية، وجوه الأنبياء والفقراء (مذكرات)، نجم والي، حرب المعدان والالمان (دراسات).

أما هدلة الآلوسي فشاركت بروايتها “مكعّب الروبيك”، وهي رسامة تشكيلية وكاتبة. 

ومن المقرر أن يكون الاحتفال بالأسبوع العالمي للرواية هذا العام مميزاً لكونه يقام للمرة الأولى في الحي الثقافي كتارا، بعد اعتماد الأسبوع العالمي للرواية من قبل اليونسكو عام 2021، بمبادرة من كتارا، وسيشتمل أسبوع الرواية على عدد من الفعاليات منها حفلات التوقيع على الإصدارات الفائزة في الدورة السابقة، فضلاً عن فعالية الرواية والفن التشكيلي، وفعالية المسرح والرواية، إلى جانب الاحتفاء بشخصية العام وهو تقليد سنوي يتم ضمن فعاليات جائزة كتارا للرواية العربية، حيث اختارت لجنة الجائزة إحسان عبد القدوس الكاتب والروائي المصري ليكون شخصية العام 2023، كما أن العمل جارٍ لتطوير الموقع الإلكتروني للرواية ليصبح بوابة ألكترونية متخصصة في الرواية العربية.