بغداد تحتضن احتفالية تأسيس منظمة {أوبك}

العراق 2023/06/15
...

 بغداد : الصباح


تحتضن العاصمة بغداد، احتفالية الذكرى الـ 60 لتأسيس منظمة الدول المصدِّرة للنفط "اوبك" . 

وذكر بيان لوزارة النفط، أنَّ "العاصمة بغداد ستحتضن احتفالية الذكرى الـ 60 لتأسيس منظمة الدول المصدِّرة للنفط (اوبك) ، في قاعة الشعب، التي شهدت بتاريخ  14 أيلول في العام 1960 التوقيع من قبل خمس دول منتجة ومصدرة للنفط وهي: العراق والسعودية وإيران والكويت وفنزويلا، على الإعلان عن استقلالية القرار في إدارة الموارد النفطية وكسر احتكار الشركات الأجنبية" .

وأضاف، أنَّ "العراق وأوبك، حريصان على إحياء المناسبة والاحتفاء بها في بغداد، للتأكيد من جديد على أهمية التضامن والوحدة بين الدول الأعضاء من أجل استقرار وتوازن السوق النفطية العالمية" .

وأكد وزير النفط حيان عبد الغني، بحسب البيان، على "أهمية إقامة الاحتفالية في بغداد بعد أكثر من 6 عقود على تأسيس أوبك" . 

وأشاد، بـ"اتفاقية التعاون والتضامن المشترك (لأوبك بلس)"، معرباً عن "فخر العراق وشعبه باستضافة  الوزراء ووفود الدول الأعضاء في أوبك، والاحتفال معاً، بالإنجازات المتحققة على مدار العقود الماضية" .

وشدد عبد الغني، على "ضرورة تعزيز وترسيخ روح العمل المشترك لتحقيق أهداف المنظمة في رسم مستقبل اقتصادي متميز وواعد لبلدانها وشعوبها" .

من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" هيثم الغيص،: إنَّ "إقامة هذه الاحتفالية هي فرصة لجميع أفراد أسرة منظمة أوبك للتفكير ومراجعة تاريخها الاستثنائي والاحتفال بنجاحاتها، وتجديد التزامها بالمبادئ الراسخة والسياسة التي قامت عليها 

المنظمة" .