هيئة جديدة لهندسة الطرق واستئناف مشاريع متلكئة منذ 2011

العراق 2023/06/21
...

 بغداد: حيدر الجابر


تشكّل الطرق الخارجية عماد النقل البشري والتجاري وأحد أسس التنمية التي تعتمد عليها اقتصاديات عدد من الدول، ومع بدء الأعمال بتنفيذ (طريق التنمية) ذي الأهمية الإقليمية ومن ثم الدولية، نشطت الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية لتطوير الطرق الخارجية، فقد تم استحداث مديرية جديدة لهندسة الطرق، فيما ستشهد محافظة البصرة إنشاء طريق جديد بمواصفات عالمية يربطها مع قضاء وميناء الفاو.

وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الإعمار والإسكان نبيل الصفار، أنَّ مشاريع الطرق أصابها التلكؤ منذ عام 2011، كاشفاً عن تشكيل مديرية جديدة لهندسة الطرق.

وقال الصفار لـ"الصباح": إنَّ "الكثير من مشاريع الطرق متلكئة منذ عام 2011، وسيتم استئناف العمل بها خلال العام الحالي"، وأضاف أنَّ "إنجاز أي طريق يحتاج إلى تأثيث، وقد تم تشكيل المديرية العامة لهندسة الطرق والعلامات المرورية، التي تتبع مديرية المرور العامة بالتنسيق مع مديرية الطرق والجسور ومديريات البلديات لغرض القيام بتثبيت العلامات المرورية"، مؤكداً أنها "مهمة جداً لتقليل الحوادث" .

وبيّن، أنه "تمت إحالة طرق جديدة ضمن المشاريع الاستثمارية، ومنها طريق (دورة – يوسفية) المتلكئ منذ عدة سنوات، حيث تم استئناف العمل به، ويجري العمل على إكمال التأثيث الخاص به أسوة ببقية الطرق الخارجية"، وأكد أنه "لم تتوفر سابقاً معالجات للطرق"، متوقعاً أن "تُسهم مديرية الطرق والعلامات المرورية بزيادة الوعي المروري وتقليل الحوادث" .

وبالتزامن مع إطلاق مشروع (طريق التنمية)، قررت محافظة البصرة تحديث وتطوير طريق (بصرة – فاو) وتحويله إلى طريق بمواصفات عالمية.

وقال مدير طرق وجسور البصرة، المهندس حيدر عبد الباري: إنَّ مديريته "تشرف على الطرق التي تربط محافظة البصرة مع المحافظات الأخرى والمنافذ مع إيران والكويت"، وأضاف "يعاني طريق (بصرة - فاو) من أنه غير مؤهل، وقد تمت موافقة المحافظ ووزارتي المالية والتخطيط على إدراجه وسيتم تنفيذه قريباً جداً"، مبيناً أنَّ "الطريق يتكون حالياً من جانب واحد بعرض 7 م ويتعرض لأضرار 

كبيرة" .

وأضاف، أنه "ستتم إزالة الطريق القديم بالكامل وإنشاء طريق جديد بطول 80 م وباتجاهين، ويتكون كل اتجاه من ثلاثة خطوط مع خط طوارئ"، وأكد أنه "مشروع واعد وكبير سيخدم قضاء وميناء الفاو"، ونوّه بأنَّ "مواصفات الطريق الذي سيتم تنفيذه تشبه مواصفات طريق المرور السريع مع أنه طريق داخلي" .


تحرير: محمد الأنصاري