منظمة «سبارك» الدولية تعقد مؤتمرها في العراق

العراق 2023/06/24
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

عقدت منظمة "سبارك" الدولية مؤتمر "تنمية مسارات الأعمال" في بغداد، بحضور عدد من قطاعات الدولة المتمثلة بوزارات التعليم العالي والصناعة والتجارة والبنك المركزي والمصارف الأهلية، ويهدف المؤتمر إلى  تغيير سياسات العمل وخلق بيئة أعمال ملائمة للشباب في العراق.
المدير الإقليمي لمنظمة "سبارك"، فراس ديب، بيّن في حديث لـ"الصباح"، أن "المنظمة نظمت مؤتمر تنمية مسارات الأعمال لجمع كل أصحاب المصلحة من الشركات والبنوك والجامعات العراقية، والهدف منها خلق بيئة أعمال ملائمة للشباب لكي نعمل على تغيير سياسات العمل لكي ندعم قطاعات الأعمال في العراق".
وأوضح، أن "المحاور في المؤتمر مختلفة، والهدف منها هو الربط بين القطاعات المختلفة لكي نستطيع أن نردم الفجوة في سوق العمل بقدر الإمكان ونستطيع أن نصل إلى نتائج تخدم قطاع الأعمال في العراق".
وأشار إلى أن "من ضمن مشاريع المنظمة هو تطبيق نظام (بولونيا بروسس) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، وقد أصدرت الوزارة مرسوماً باعتماد النظام"، عادّاً أنه "إنجاز كبير وفيه تغيير لجميع المناهج التعليمية لكل الجامعات العراقية لكي تلائم سوق العمل، وهذا سيدخل العراق في مجموعة دول نظام (بولونيا بروسس) وهي مجموعة دولية تسهل للطالب الانتقال بين الجامعات العراقية والجامعات الدولية".
ومن الجدير بالذكر، أن منظمة سبارك SPARK  الهولندية الدولية هي منظمة تنموية مستقلة غير ربحية تأسست في العام 1998، وتعمل في العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، وتعنى بترسيخ قواعد السلام والاستقرار وتطوير بيئة ريادة الأعمال في التعليم العالي وتمكين الشباب الرياديين من خلال التدريب والتطوير ودعم المشاريع الريادية لهم. في غضون ذلك، بيّنت مدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة الموصل، رواء بطرس قاشا، في حديث لـ"الصباح"، أن "مشروع (بولونيا بروسس) يدعم الشباب والخريجين في الجامعات العراقية، وسيكون لديهم مجال واسع جدا للبحث عن عدد من الأعمال داخل العراق وخارجه، فضلاً عن ربط الجامعات العراقية بالجامعات الأجنبية وخصوصاً الجامعات الأوروبية". وأضافت، أن "الجامعات الأوروبية متبنية أساسا لنظام (بولونيا بروسس)، وكانت جامعة الموصل من أولى الجامعات التي شاركت في دورات مع منظمة (سبارك) لبحث هذا المشروع عام 2020 كما أنها من أولى الجامعات التي اقترحت مشروع تطبيق النظام على الوزارة". وأشارت إلى أن "المشروع مهم جداً للجامعة والخريجين والطلبة، لكي نربط بين سوق العمل والمواد التي يتم تدريسها في الجامعات، ما يوفر فرص عمل داخل العراق"، وأوضحت أنه "حالياً نسمع العديد من الشركات في مجال النفط وشبكات الإنترنت تستقطب العمالة من خارج العراق، ولكن حين يتم الربط من خلال نظام (بولونيا بروسس) ستوفر الجامعات كل الخبرات التي يحتاج إليها الشباب لكي يقوموا بهذا العمل بدل العمالة الأجنبية". ونظام (بولونيا بروسس) نظام تعليمي أوروبي موحد يعتمد على بيان "منطقة التعليم العالي الأوروبي" في 1999 والموقع من قبل 29 بلداً في مدينة بولونيا الإيطالية، وهو يوازن بين حاجات سوق العمل والنظام التعليمي الجامعي، كما أنه يوفر خيارات مرنة للطلبة في الانتقال داخل اختصاصات الجامعات في الدول المشاركة في النظام. إلى ذلك، أوضح المدير المفوض لمصرف "آشور"، زياد فطاير، في حديث لـ"الصباح"، أن "المؤتمر يتحدث عن كيفية خلق وظائف في العراق، والعملية مرتبطة بعده قطاعات منها التعليمي الذي يخرج جيلا جديدا في التخصصات المتعددة، والجهات الرسمية كوزارة الصناعة والتجارة والبنك المركزي والمصارف الخاصة"، مبيناً أنه "يجعل من مؤسسات الحكومة دائرة يكّمل بعضها بعضا". وأضاف، أن "دور منظمة (سبارك) الدولية هو كيفية خلق الفرص ودعم أفكار الشباب الريادية، وتتواصل بالمصارف لدعم هذه الأفكار والوصل بين جهة التمويل وصاحب الفكرة الريادية"، وبين أن "المؤتمر يأتي كحافز رئيسي لتشجيع قطاعات الدولة على دعم سوق الأعمال وتأسيس أفكار الشباب الريادية مدعومة بالأداة التنموي التي تحصل عليها من المصارف".