مستشار السوداني: حلّ مشكلات شمال البصرة الخدمية والبيئية

العراق 2023/06/26
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون المحافظات محمد المسعودي حل ما وصفها بـ"المأساة الإنسانية" التي تعانيها مناطق شمال البصرة.
وقال المسعودي، في حديث لـ"الصباح": إنه زار مؤخراً محافظة البصرة ليجد مأساة يعيشها المواطنون في مناطق شمال البصرة وتحديداً مناطق القرنة والمدينة والصادق وغيرها. وأضاف أن "أهالي تلك المناطق يعانون من احتراق الغاز المصاحب للنفط، ما تسبب بحصول أمراض إضافة إلى عدم استطاعتهم النوم على سطوح منازلهم على الرغم من غنى المنطقة بالنفط"، مشيراً إلى أنه كتب "تقريراً مفصلاً إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عن أوضاع المواطنين واستحصل موافقته على المقترحات المقدمة إليه".
وأشار المسعودي إلى "تأخر مشروع الصرف الصحي في قضاء القرنة وحصول الكثير من الإشكالات في تطبيق المواصفة الفنية مما أدى إلى حصول امتعاض لدى المواطنين"، لافتاً إلى أن "الزيارات مستمرة إلى شمال البصرة لمساعدة المواطنين في المحافظة، فضلاً عن زيارات أخرى لباقي المحافظات التي تشهد تنفيذ مجموعة من المشاريع على وفق ما مخطط له، بينما تلكأ القسم الآخر".
وتابع المستشار أن "هناك مشاريع كبيرة تكلف الدولة أموالاً طائلة في تنفيذها من دون أن يستفيد منها المواطن، بسبب الفساد الذي نخر الدولة وخصوصا في جهات المتابعة"، موضحاً أن "المشاريع المتلكئة تتوزع في كل من بابل وكربلاء والنجف والأنبار وصلاح الدين، وتتطلب تدخلا مباشرا لتذليل العقبات التي تواجه إنجازها لتكون مؤهلة لتقديم الخدمة إلى أهالي تلك المحافظات".

تحرير: علي عبد الخالق