آب المقبل موعداً لتوزيع المناهج بين المدارس

العراق 2023/07/03
...

 بغداد : رلى واثق

 إسراء السامرائي 


كشفت لجنة التربية في مجلس النواب عن أن آب المقبل سيشهد اكتمال وتجهيز جميع المناهج إلى المدارس في بغداد والمحافظات.

وقال عضو اللجنة النائب سالم العنبكي لـ"الصباح": إن اللجنة وفي لقاء سابق مع رئيس الوزراء محمد السوداني طرحت مشكلة نقص المناهج الدراسية التي حصلت خلال العام الدراسي الحالي، ما دفع إدارات المدارس إلى توزيع الكتب للتلاميذ والطلبة مناصفة بين القديم والجديد.

وأضاف أن هذه المشكلة ستنتهي في آب المقبل، مشيراً إلى أن وزارة التربية واللجنة ستتابع هذا الموضوع وتحاسب المقصرين في حال حصول أي تأخير أو تلكؤ في عملية التوزيع.

من جهتها، قالت عضو اللجنة زيتون الدليمي لـ"الصباح": أنه تم الاتفاق مع المطابع الخاصة بالعتبات المقدسة لطبع المناهج الدراسية، حيث بدأ الطبع في وقت مبكر من أجل تغطية النسخ الكاملة لجميع الطلبة والتلاميذ ولمختلف المراحل الدراسية.

وأضافت أن طبع المناهج سيجري في المطابع التابعة لوزارة التربية ومطابع محلية أخرى، بحسب العقود المبرمة معها. 

وبينت الدليمي أنه تم استثمار فترة العطلة لتهيئة المناهج كأحد الاستعدادات الاستباقية للعام الدراسي المقبل 2023 ــ 2024. 

وأكدت أن اللجنة تتابع بشكل مباشر عملية طبع المناهج مع وزارة التربية والمطابع المعنية، حيث هناك جهود مكثفة من قبل الوزارة والجهات المعنية بهذا الصدد لتلافي المشكلات التي حصلت العام الماضي، عندما كان هناك تأخر في طباعتها، وبالتالي تأخر إيصالها إلى المخازن التابعة للمديريات وتوزيعها بين المدارس، مما أثر سلباً في الطلبة والتلاميذ عند بدء عامهم الدراسي بمناهج غير كاملة.

وأعلنت وزارة التربية مسبقاً أنها أعدت خطة متكاملة لطبع المناهج الدراسية خلال فترة العطلة الصيفية لتأمين مخازنها بملايين النسخ من الكتب وحصة كل تلميذ وطالب منها لجميع المواد الدراسية.


تحرير: علي موفق