مؤتمر للمغتربين يستهدف إعادة الخبرات المهاجرة

العراق 2023/07/04
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

عَدّ مستشار رئيس الوزراء لشؤون المكونات نوفل بهاء موسى أن وضع المكونات في الوقت الحالي هو أفضل من أي وقت مضى، مشيراً إلى وجود مقترح لعقد مؤتمر للجاليات العراقية في الخارج داخل البلد.
وقال موسى، لـ"الصباح": إن "واقع المكونات اختلف كثيراً ليكون أفضل من السابق، فالتمثيل البرلماني موجود، وهم مندمجون مع مختلف القوات الأمنية والحشد الشعبي في الدفاع عن أراضيهم عندما استبيحت من قبل العصابات الإرهابية".
وأضاف أن "الحكومة تدرس مقترحاً لعقد مؤتمر دولي للجاليات العراقية في الخارج، في إطار العمل على استعادة عدد كبير منهم خصوصاً العقول والكفاءات التي غادرت العراق بسبب الوضع الأمني المتردي آنذاك"، مبيناً أن "الحكومة ستعمل على عقد هذا المؤتمر لا سيما مع وجود عدد لا يستهان به من الجاليات العراقية في الخارج واستعداد الكثير منهم للعودة إلى البلد".
وبين المستشار أن "المؤتمر سيجري بالتنسيق بين وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين والهيئة الوطنية للاستثمار، وسيكون عبر مخاطبة السفارات العراقية في الخارج لحصر الشخصيات التي يمكن لها حضور المؤتمر لتكون هناك نوعية يستفاد منها البلد من نخب وكفاءات معروفة عربياً وعالمياً".
وأكد موسى العمل على موضوع "السياسة الإعلامية للمكونات إذ لا يوجد هنالك نقل مباشر من قبل وسائل الإعلام للقداديس التي تقام في الاحتفالات الدينية للمسيحيين، وخلو الأخبار من اللقاءات بالآباء والكهنة والمطارنة لإيصال الفكرة الصحيحة لباقي المكونات سواء كانوا من الايزيديين والصابئة وباقي المكونات الأخرى، لكي لا يكون هنالك إحساس من قبل أبناء المكونات بأنهم في هذا البلد من الدرجة الثانية".
وتابع مستشار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لشؤون المكونات بأن "جميع المكونات بحاجة إلى إعلام شفاف وواضح يصل إلى كل أبناء الشعب ويعرف باقي المكونات بالمناسبات التي يحتفلون بها ونبذة تاريخية عنها"، منوهاً إلى "الاجتماع مع المسؤولين في هذا الجانب واللقاء بفنانين وأصحاب قرار وإعلاميين من مختلف القنوات الفضائية ونواب المكونات للاستماع لهم والتوصل إلى نتائج جيدة في هذا الموضوع".