العراق يجدد دعمه لثوابت حركة عدم الانحياز

العراق 2023/07/06
...

  بغداد: الصباح

جدد العراق، أمس الأربعاء، دعمه لثوابت حركة عدم الانحياز ومبادئها وتطلعاتها للمرحلة الراهنة والمقبلة، مؤكداً أهمية تعزيز سبل عملها عبر توحيد الرؤى والتوافق في القرارات.  

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن “وزير الخارجية فؤاد حسين، ألقى كلمة جمهورية العراق في الاجتماع الوزاري لدول حركة عدم الانحياز، الذي يعقد في باكو لمدة يومين، وجدد فيها دعم جمهورية العراق لثوابت حركة عدم الانحياز ومبادئها وتطلعاتها للمرحلة الراهنة والمقبلة».
وأكد حسين، بحسب البيان، على “أهمية تعزيز سبل عملها عبر توحيد الرؤى والتوافق في القرارات وخاصةً في هذه المرحلة التي ازداد فيها اختلاف المصالح والإرادات وتفاقم الأزمات الإقليمية والدولية».
وشدد على “تعزيز التعددية في العلاقات الدولية حفاظاً على السلم والأمن الدوليين، والتعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والصحي
لتحقيق الازدهار لمجتمعاتنا».
وشدد حسين على “أهمية الدبلوماسية المتعددة الأطراف والعمل الجماعي التعددي المشترك”، مضيفاً أن “هذه الأهداف السامية تتحقق من خلال قيام الحركة بدور فعال ومسؤول تجاه القضايا الدولية التي أبرزها تغير المناخ وانتشار الأوبئة والأمن
الغذائي وأمن الطاقة».
وبين “حرص العراق على أن يكون عامل استقرار في محيطه الإقليمي والدولي وسعيه إلى تقريب وجهات النظر في الأزمات الإقليمية، إذ نجح العراق في استضافة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذي خرج بتوصيات مهمة تجسدت في إعلان قمة بغداد، وانعكست آثاره الإيجابية على عودة العلاقات وإزالة التوترات في المنطقة».  وجدد حسين “دعوة العراق إلى ضمان تحقيق الأمن الغذائي وأمن الطاقة واتخاذ تدابير مشتركة لمواجهة النقص الحاد في العديد من أنواع المؤن الغذائية جراء ندرتها وارتفاع الأسعار وآثارها في العديد من الدول، بسبب الصراعات والحروب».
ودعا وزير الخارجية، إلى “أهمية مواجهة ظاهرة الإرهاب الدولي والجماعات الداعمة له، التي شهدت تنامياً كبيراً في السنوات الأخيرة، إذ كان العراق في مقدمة الدول التي عانت من الإرهاب”، مبيناً أن “الحكومة العراقية وضعت في قمة أولوياتها واهتماماتها، معالجة ما خلفته عصابات داعش الإرهابية من خلال إعادة إعمار المناطق المحررة».
وطالب “المجتمع الدولي باسم التضامن الإنساني بإدانة وتجريم الأعمال الدنيئة التي تدعو إلى زرع الطائفية والكراهية وما حدث مؤخراً في السويد التي شهدت جريمة حرق القرآن الكريم».
وأكد حسين، أن “حكومة العراق تدين بأشد العبارات العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني».