إنجاز {مداخل بغداد} نهاية العام الحالي

العراق 2023/07/09
...

 بغداد: حيدر الجابر


تعمل الحكومة على قدم وساق لتطوير "مداخل بغداد" ضمن خطتها التنموية، حيث تعاني هذه المداخل من تردي حالها الذي لم يشهد أي تطوير حقيقي طيلة السنوات والعقود الماضية. 

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد زار مدخل "بغداد – موصل" الأسبوع الماضي، حيث أكد أن الحكومة بذلت جهوداً كبيرةً من أجل إزالة التعقيدات الكثيرة التي اعترضت هذا المشروع، وتسببت بتحويله إلى مشروع متلكئ. كما عقد السوداني اجتماعاً في موقع المشروع ضم ممثلين عن مختلف الجهات الفنية المعنية، تناول باقي مشاريع مداخل بغداد "الستة" ومراحل إنجازها والمعوقات التي تعترض تنفيذها.

ويشكل الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية أزمة مستمرة لمن يستخدمه يومياً، ولا سيما حوادث السيارات، فقد طالب الكاتب والصحفي، سلام الزبيدي، بوضع توقيتات للعمل لا تتجاوز بضعة أشهر لإنجاز العمل بأسرع وقت ممكن.

وقال الزبيدي لـ"الصباح": إن "الطريق الرابط بين بغداد والمحافظات الشمالية، يشكل عقدة كبيرة أمام من يسلكه بشكل يومي، ولا سيما القاطنين في المناطق التابعة لقضاء التاجي"، وأضاف "يعاني هذا الطريق من الضيق من حيث المساحة ولا يتسع سوى لمركبتين في الجانب الواحد، ولا يخلو شبر منه من التخسفات بسبب أرتال السيارات الكبيرة التي تحمل أضعاف الحمولة المقررة، التي تجوبه على مدار 24 ساعة، ودمّرت البنى التحتية بالكامل، لعدم وجود رقابة حكومية على أصحاب سيارات الحمل". وأضاف، "نلاحظ دائماً وقوع حوادث سير مروعة، وهو ما يعني خسائر في الأرواح والمعدات"، وانتقد "التباطؤ بالعمل، ووقت العمل المفتوح".

وطالب الزبيدي، رئيس الوزراء بـ"وضع توقيتات للعمل لا تتجاوز بضعة أشهر لكي تضاعف الجهات المشرفة على إعمار الشارع جهدها وتعمل على إنجاز العمل بأسرع وقت ممكن".

ويقترب مدخلا "بغداد – كوت" و"بغداد – كركوك" من الإنجاز، وبمواصفات عالمية، وهو ما أكده المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان، نبيل الصفّار.

وقال الصفّار لـ"الصباح": "تم توزيع مداخل بغداد بين وزارة الإعمار ومحافظة بغداد وأمانة بغداد، ونعمل على مدخل (بغداد – كوت) و(بغداد – كركوك)"، وأضاف "لقد وصل مدخل (بغداد – كوت) إلى نسب إنجاز متقدمة تصل إلى 75بالمئة وسيتم إنجازه قبل نهاية العام الحالي".

وأوضح أن "العمل مستمر في مدخل (بغداد – كركوك) ونسبة الإنجاز فيه وصلت إلى 70بالمئة، ومن المتوقع أن يتم الإنجاز نهاية العام"، وبيّن أن "العمل سيتضمن مجسَّرات وجسوراً للمشاة وتوسيعاً للشارع وإنشاء شارع خدمي"، مؤكداً أن "هذا سيؤدي إلى تخفيف الزخم المروري في مداخل بغداد".


تحرير: محمد الأنصاري